مرايا – تبدأ في الجامعة الأردنية الأحد المقبل فعاليات البرنامج التدريبي للمسؤولية الاجتماعية للشركات بمشاركة 60 طالبا وطالبة من الأردن والإمارات العربية المتحدة.
ويهدف البرنامج الذي تنظمه مجموعة الأهلي القابضة في دبي بالتعاون مع كلية إدارة الأعمال في الجامعة الاردنية إلى إشراك القطاع الخاص والأوساط الأكاديمية والهيئات الحكومية بصياغة استراتيجيات أكثر استجابة لاحتياجات المجتمع المحلي، وتطوير وتعزيز الممارسة والوعي بالمسؤولية الاجتماعية للشركات، وأنشطة المشاريع الاجتماعية بين الممارسين، وزيادة إدراك الطلبة لمفهومها، من خلال آليات بناء القدرات.
ويأتي انعقاد البرنامج التدريبي في الأردن بعد النجاح الذي حققه البرنامج عام 2011 في الإمارات العربية ولبنان وبريطانيا وإيطاليا.
وقالت مديرة المسؤولية الاجتماعية في مجموعة الأهلي القابضة لينا حوراني إن المبادرة تسعى إلى تنمية الشباب العربي المحترف عن طريق بناء مهاراتهم وتوسيع أفاقهم، ومساعدة الشباب العربي على تنمية قدراتهم بمجال مهارات ريادة الأعمال الاجتماعية من أجل التنافس والريادة على مستويات الأعمال التجارية الوطنية والدولية.
وتهدف مبادرة المسؤولية الاجتماعية للشركات للمساعدة بتشكيل المسؤوليات الاجتماعية للشركات عن طريق الاستدامة في القطاع الخاص والحكومة والسلطات التنموية المجتمعية وجعلها أكثر استجابة لاحتياجات المجتمعات المحلية، وتعزيز المعرفة والوعي وإدراك مفهوم ممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات بين طلبة الجامعات العربية وممارسي المسؤولية الاجتماعية للشركات في العالم العربيـ إضافة إلى
بناء قدرات المشاركين في تطوير المؤسسات الاجتماعية المستدامة الجديدة ومشاريع المسؤولية الاجتماعية للشركات التي من شانها أن تسهم إسهاما إيجابيا في المجتمع والجامعات وفي أقسام المسؤولية الاجتماعية للشركات في القطاع الخاص.

وأضافت حوراني يمكن البرنامج المشاركين من إدراك مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات والمشاريع الاجتماعية، والتعلم من خلال دراسات الحالة وأفضل ممارسي المسؤولية الاجتماعية ووضع خطة عمل مع مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات. وتطوير مهارات العمل الجماعي من خلال أعمال المشروع ,وفهم الجوانب الهامة لتنوع الممارسات التجارية في الاقتصاد الناشئ بحيث يصبح المشار كون قادرين على إحداث تغيير في العالم من خلال ما يقومون به من أجل كسب عيشهم.
ويتضمن البرنامج التدريبي الذي يستمر أسبوعا على محاضرات وتدريبات ومناقشات وجلسات عصف ذهني تتعلق بتنظيم المشاريع الاجتماعي وكيفية إدارتها و الابتكار والإبداع و تصميم الأفكار واستكشاف التحدي الاجتماعي وبناء فريق والعلامات التجارية والتسويق، وكيفية عمل مشروع تكنولوجيا وقياس الأثر الاجتماعي ومشروع النمذجة وكيفية التعامل مع وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي والإدارة المالية والملكية الفكرية والعمل الجماعي ودراسة حالات عالمية للمسؤولية الاجتماعية للشركات.