500 مواطن استفادو من يوم طبي مجاني حول السكري

مرايا – ايهاب مجاهد – استفاد ٥٠٠ مواطن من محافظة العقبة من اليوم الصحي التثقيفي المجاني الذي قامت به الجمعية الاردنيه للعناية بالسكري بالتعاون مع هيئة شباب كلنا الاردن في مقر الهيئة.
وشارك في اليوم الصحي مجموعة مميزه من استشاريي الغدد الصم وطب المجتمع والطب العام ومجموعه من الممرضين والممرضات وأخصائيات التغذيه والمختبرات الطبيه والكوادر الطبيه الأخرى، ومركز الشامي للعيون ومركز نيوتري سنتر وجمعية الوعد لدعم وتوجيه مرضى السرطان ومختبرات السلطان.
وقالت رئيسة الجمعية الاردنيه للعنايه بالسكري استشارية الغدد الصم والسكري الدكتوره نديمه شقم ان الهدف من هذا اليوم نشر الوعي والتعريف بمرض السكري ومضاعفاته والحد من انتشار مرض السكري وتعزيز أهمية الفحص المبكر للوقاية من هذا المرض ومضاعفاته.
واضافت انه تم خلال اليوم الصحي التثقيفي المجاني الكشف عن عدة حالات لمرضى السكري لا يعرفون عن مرضهم، وتم تقديم المشوره الطبيه والنصائح الصحية والمشورة التغذويه لمرضى السكرى بخصوص مرض السكري.
كما وتم خلال اليوم الكشف عن ٧٠ حالة هشاشة عظام، وبناء على فحص الثدي لنحو ٤٥ سيدة تم تحويل ١٢ سيدة لتصوير الماموجرام.
وتخلل اليوم الطبي اجراء فحوصات للعيون، حيث تم اكتشاف ٢٨ حالة اعتلال شبكية، و٣حالات ماء بيضاء (ساد) تم تحويلهم للمتابعه والعلاج.
وسبق اليوم الصحي التثقيفي مسيرة طبية في مدينة العقبة هدفت الى نشر الوعي وتسليط الضوء على مرض السكري والوقايه من مضاعفاته واهمية الرياضة والتغذية في الوقايه من مرض السكري ومضاعفاته بمشاركة اطباء من عمان و الكرك ومجموعه من أهالي العقبة وبالتعاون مع مركز الشامي للعيون ومركز نيوتري سنتر وجمعية الوعد لدعم وتوجيه مرضى السرطان ومختبرات السلطان وحضور مجموعة مميزة من شباب هيئة شباب كلنا الاردن
وكانت الجمعية قد اقامت يوما طبيا علميا تحت رعاية الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة بحضور نقيب المهندسين لفرع العقبة نيابة عنه برئاسة الدكتور عبد الكريم الخوالده رئيس جمعية الغدد الصم والسكري وامراض الاستقلاب بالتزامن مع اليوم العالمي للسكري تحت شعار “العائلة والسكري..السكري محل اهتمام كل عائلة”.
وناقش اليوم العلمي 6 محاضرات قيمة حول احدث المستجدات بخصوص مرض السكري ومضاعفاته وعلاجه
و حول النوع الثاني من السكري التشخيص والانواع محاضرةقيمه للدكتورة نديمه شقم، ونتائج تداعيات سكري الحمل للدكتور موفق الحياري، و الأنسولين بداية وكيفية العلاج للدكتور موريس برهم، وأمراض الكلى والسكري للدكتورة دانا حياصات، وأمراض القلب والسكري للدكتورة نهلة الخواجا، وتأثير العلاجات الجديدة hypo على امراض القلب والشرايين للدكتور فارس حداد.
ويعد الاردن ومن اعلى النسب على مستوى المنطقة والعالم في الاصابة بالمرض حيث وصلت النسبة للصغار اكثر من 19 بالمائة فيما تجاوزت 40 بالمائة للكبار وان هذا المرض اصبح وباءا يجب الحد منه كونه يصيب جميع الفئات العمرية دون استثناء مما يؤكد على اهمية توفير العلاجات اللازمة للحد من المرض ومضاعفاته
واهمية نشر الوعي والتثقيف المستمر للحد من انتشار المرض والوقايه منه ومن مضاعفاته حيث ان 50% من المصابين بالسكري لايعلمون باصابتهم.