مرايا – أصيب 17 فلسطينيا بينهم 3 حالات بجروح خطرة، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامهم لجبل العرمة جنوبي نابلس في الضفة الغربية المحتلة، بحسب ما ذكرت وزارة الصحة في بيان، الأربعاء.

وقالت الوزارة “17 إصابة تعاملت معها الطواقم الطبية في مستشفى رفيديا الحكومي في نابلس، وصلت من جبل العرمة، بينها إصابة خطرة جداً بالرصاص الحي في الرأس (في غرفة العمليات)، وأخرى خطيرة بالرصاص الحي في الرأس (في غرفة العمليات)، وثالثة خطرة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط (في العناية المكثفة)، باقي الإصابات مستقرة”.

وكانت قوات الاحتلال منعت سيارات الإسعاف من وصول المنطقة، كما اعتدى الجنود على طاقم تلفزيون فلسطين.

وأشار رئيس مجلس قروي بلدة بيتا، فؤاد معالي، إلى أن مستوطنين بدأوا باقتحام الجبل منذ ليل الثلاثاء، وما زالوا في المكان، موضحا أن مئات الفلسطينيين ما زالوا مرابطين على الجبل لصد الاقتحام.

وأضاف أن عددا كبيرا من السيارات العسكرية اقتحمت الجبل فجرا، وهاجم الجنود اعتصاما سلميا هناك، وأطلقوا أعيرة نارية ومعدنية وقنابل صوت وغاز باتجاههم، مما أدى إلى وقوع الإصابات.

وكان مئات الفلسطينيين توافدوا ليل الثلاثاء، إلى قمة جبل العرمة التابع لأراضي بلدة بيتا، واعتصموا هناك، في ظل دعوات لاقتحامه من قبل المستوطنين.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية، غسان دغلس، إن هناك دعوات من قبل المستوطنين لاقتحام الجبل، في محاولة للسيطرة على موقع تاريخي أثري فوق قمته.

يذكر أن أهالي القرية والبلدات والقرى المجاورة، تصدوا لمحاولات اقتحام المستوطنين لقمة الجبل قبل نحو أسبوعين.