مرايا – شؤون محلية – يدشن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، غداً الأربعاء، “مدينة ترفيهية” قرب الرياض، حسب ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية، في إطار سلسلة من المشاريع الكبرى، التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد لوقف الاعتماد على النفط.

ويقول المسؤولون، إن “مشروع القدية، جنوب غرب الرياض، سيمتد على مساحة 334 كيلومتر مربع، وسيوجد فيه مراكز للألعاب وأنشطة للمغامرات في الهواء الطلق وتجارب السفاري ومرافق رياضية”.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الأمين العام للمجلس التأسيسي لمشروع القدية، فهد بن عبد الله تونسي، أن المشروع يعكس السعي في المملكة “لتطوير المشاريع العملاقة التي من شأنها أن تساهم وبشكل فاعل في تحقيق العديد من العوائد الاقتصادية المباشرة، وغير المباشرة”.

وأكد الرئيس التنفيذي للمشروع مايكل رينيغر، أنه “يتوقع أن يساهم هذا المشروع في جذب الاستثمارات الأجنبية في قطاعات الترفيه وغيرها، ولكنه لم يحدد تكلفة المشروع”.

وباشر ولي العهد السعودية الأمير محمد بن سلمان، حملة إصلاحات في المملكة المحافظة في إطار خطة “رؤية 2030″، لجذب الاستثمارات الخارجية، وتنويع الاقتصاد لوقف الارتهان التاريخي للنفط.

وأبهرت المملكة المستثمرين بسلسلة من مشاريع التكنولوجيا العملاقة، رغم تدني أسعار النفط في الفترة الماضية.

وتريد الرياض إقامة منطقة اقتصادية ضخمة أطلق عليها اسم “نيوم” ووصفت بأنها ستكون “سيليكون فالي” على المستوى الإقليمي. وإلى بناء منتجع على البحر الأحمر، وكلاهما يقدران بمئات مليارات الدولارات.

وتحاول الحكومة السعودية تشجيع العروض وأشكال أخرى من نشاطات الترفيه، رغم معارضة الأوساط المحافظة المتشددة.

وينفق السعوديون ملايين الدولارات سنوياً على مشاهدة السينما وزيارة أماكن للترفيه في أماكن سياحية مجاورة مثل دبي والبحرين.

وأعلنت الهيئة العامة للترفيه الحكومية في فبراير(شباط) الماضي، أكثر من 5 آلاف حدث ترفيهي في 2018، واستثمار 240 مليار ريال (نحو 64 مليار دولار) في قطاع الترفيه في السنوات العشر المقبلة.