– بعدما تفاءلت الأوساط الاقتصادية خيرا من أن مسألة الحرب التجارية المحتملة بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم قد تراجعت، فقد ألمح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لاتجاه جديد في المحادثات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، وقال إن المسار الحالي يبدو شديد الصعوبة للانتهاء من الأمر، وإن أي اتفاق محتمل يحتاج إلى بنية مختلفة.

وفي تغريدة كتبها ترامب على موقع “تويتر”، أشار الرئيس الأمريكي إلى صعوبات من بينها التحقق من النتائج، لكنه لم يخض في تفاصيل أخرى بشأن ما يتطلع له وإدارته في ظل المفاوضات الحالية.

وأضاف ترامب: “اتفاقنا التجاري مع الصين يمضي بشكل جيد؛ لكن في النهاية ربما نحتاج لاستخدام بنية مختلفة.. لأنه سيكون من الصعب جدا إنجازه والتحقق من النتائج بعد استكماله”.

ويأتي بيان ترامب في ظل مفاوضات حالية بين أكبر اقتصادين في العالم، بعدما أثار احتمال فرض رسوم جمركية على الجانبين مخاوف بشأن نشوب حرب تجارية، على الرغم من أن التوتر انحسر قليلا بدعم من مؤشرات على تحقيق تقدم.

وقال ترامب للصحفيين يوم الثلاثاء، إنه غير راض عن المحادثات التجارية بين البلدين، لكنه أشار إلى أنها مجرد بداية.

وعقب التغريدة، صعدت أسعار الذهب بفعل حالة من الضبابية بشأن المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، التي عززت الإقبال على شراء المعدن الأصفر ملاذا آمنا، لكن ارتفاع الدولار كبح المكاسب.
وبحسب صحيفة “الشرق الأوسط” أظهر المعدن الأصفر، الذي يُستخدم عادة كمخزن للقيمة في أوقات الضبابية السياسية أو الاقتصادية، مؤشرات على الصعود بعد أن أعرب ترامب عن عدم رضاه عن المحادثات، إضافة إلى إشاراته لاحتمال كبير لإلغاء القمة المزمعة بينه وبين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في 12 حزيران/ يونيو، في ظل مخاوف من رفض كيم التخلي عن أسلحته النووية.

لكن الدولار، المقيم به الذهب وبقية السلع الأولية، ارتفع مقابل سلة عملات مع ترقب المستثمرين لمحضر أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 في المئة إلى 1296.42 دولار للأوقية، فيما زادت العقود الأمريكية الآجلة تسليم حزيران/ يونيو 0.3 في المئة إلى 1296 دولارا للأوقية.

وفي بورصة “وول ستريت”، تراجعت الأسهم الأمريكية عند الفتح خلال تعاملات الأربعاء مع إلقاء ترامب بظلال من الشك على المحادثات، وترقب المستثمرين تقريرا لمجلس الاحتياطي.

وتراجع المؤشر “داو جونز” الصناعي 76.70 نقطة بما يعادل 0.31 في المئة ليفتح عند 24757.71 نقطة، ونزل مؤشر “ستاندرد آند بورز” 500 بمقدار 10.46 نقطة أو 0.38 في المئة إلى 2713.98 نقطة، وهبط مؤشر “ناسداك” المجمع 43.42 نقطة أو 0.59 في المئة إلى 7335.03 نقطة.