مرايا – قرّر مجلس التعليم العالي في جَلسته التي عقدها اليوم برئاسة الدكتور عادل الطويسي وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس مجلس التعليم العالي الطَلب منَ الجامعات الأردنية عند إستحداث التخصصات الإلتزام بقائمة التخصصات المطلوبة والراكدة التي زَوّد ديوان الخدمة المدنية بها الوزارة بناءً على طَلَبها، وذلك تنفيذاً لمتطلبات خطة تحفيز النمو الإقتصادي (2018-2020) والإستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية (2016-2025) كما أوعز المجلس إلى وحدة تنسيق القبول الموحد في الوزارة بضرورة عكس التخصصات المطلوبة والراكدة والمُشبعة عند القبول الموحد للعام الجامعي (2016-2017) بحيث تكون منارةً يَستدل بها الطلبة للإلتحاق بالتخصصات المطلوبة والتي تتواءَم مع حاجات سوق العمل على المستويين المحلي والإقليمي، علماً بأن نسبة التخفيضات في التخصصات الراكدة والمُشبعة ستصل 40% من الطاقة الإستيعابية لكل تخصص من التخصصات المعنية.

كما قرر المجلس إعتماد إسم ” كلية جراسا الجامعية التقنية ” للكلية التقنية التي وافق المجلس في جلسته السابقة على إنشائها ” في محافظة جرش

إضافةً إلى ذلك، قرر المجلس مخاطبة الجامعات الأردنية للنظر في دمج محتوى كتاب (المياه بين الأحكام الشرعية والأنماط السُلوكية) الصادر عن وزارة المياه والري لدمجه بالخطط التعليمية للجامعات ليكون مرجعية علمية لطلبة الثقافة الإسلامية باعتبارها متطلب جامعة.

كما قرر المجلس التنسيب إلى مجلس الوزراء بالموافقة على تعديل المادتين (47/ب) و المادة(52) من نظام الهيئة التدريسية في جامعة الطفيلة التقنية.

إضافة إلى ذلك وبناء على ما جاء في تقريري اللجنة المختصة المشكلة بموجب قرار مجلس التعليم العالي رقم (377) تاريخ 18/9/2017 ، الأول المؤرخ في 21/12/2017، والثاني المؤرخ في 25/4/2018، قرر المجلس ما يلي:

أولاً:- إعتبار الطلبات الثلاثة المقدّمة من مؤسسي كل من جامعة عمون للعلوم الطبية، وجامعة الأردن الطبية الحديثة، وجامعة العقبة للعلوم الطبية محققةً لشروط الترخيص المبدئي فيما يخص التعهدات المطلوبة. بإنشاء صندوق ابتعاث للحصول على الدرجات العلمية، على أن :

– أن لا تقل موازنة صندوق الابتعاث عن (20%) من الموازنة التشغيلية السنوية للجامعة.

– أن يتم إنفاق ما لا يقل عن (90 %) من موازنة الصندوق سنوياً لأغراض الإيفاد .

– أن يبدأ العمل بالصندوق وتفعيله خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الحصول على الترخيص المبدئي وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

والتعهد بتخصيص مبلغ لا يقل عن (10)ألاف دينار أردني في الموازنة سنوياً لتغطية تكاليف ممتحنين خارجيين للامتحانات النهائية على أن يتم اختيار الممتحنين بالتنسيق مع هيئة الاعتماد.

والتعهد بأن لا تقل نسبة الطلبة الوافدين في كل برنامج عن ما نسبته (60%)من إجمالي طلبة كل برنامج.

والتعهد باستحداث كليتي طب وطب أسنان منذ البداية والالتزام باستحداث باقي التخصصات الطبية والصحية خلال ثلاث سنوات على الاكثر.

ثانياً:- لم يحقق أي من الطلبات الثلاثة المذكورة أعلاه شرط الترخيص المبدئي المتعلق بتقديم “اتفاقيات شراكة حديثة مع جامعة/ جامعات عالمية مرموقة على أن تكون الشهادات الصادرة عن الجامعة الطبية المنوي إنشاؤها مشتركة مع هذه الجامعات أو معتمدة منها، وأن تتضمن الإتفاقية إلتزام الجامعة العالمية بتزويد الجامعة المراد إنشاؤها بعدد من أعضاء الهيئة التدريسية للمشاركة في تدريس مساقات العلوم الطبية الأساسية ومساقات التخصص خاصةً في السنوات الخمس الأولى من تاريخ قبول الطلبة في الجامعة ولحين تمكن الجامعة من توفير العدد الكافي من أعضاء الهيئة التدريسية وعليه:

أ‌- الموافقة على اعتماد تعريف الجامعة العالمية المرموقة الوارد في تقرير اللجنة على أنها الجامعة المصنفة ضمن أفضل (500) جامعة في أحد التصنيفات التالية: (Shanghai, QS, T.H.E)
ب‌- لا يعتبر أي من الطلبات الثلاثة المذكورة مستكملاً لشروط الترخيص المبدئي إلاّ إذا تمّ تقديم إتفاقية الشراكة المذكورة أعلاه موقعة حسب الأصول من الطرفين المعنيين يتضمن كافة الأمور المذكورة في (ثانياً) أعلاه.

ج‌- في ضوء الطلبات المقدمة من الجامعات الثلاثة ومرفقاتها يكون الطرف المعني لكل من الجامعات الثلاثة على النحو التالي:

الرقم إسم الجامعة المنوي إنشائها إسم الجامعة المنوي توقيع إتقافية شراكة معها

1. جامعة عمون للعلوم الطبية “The George Washington Medical Center, USA”.
2. جامعة الأردن الطبية الحديثة “Queens University Belfast, UK” أو
“University College Dublin, Ireland”
3 جامعة العقبة للعلوم الطبية ” The University of Texas Health Science Center, Houston, USA” أو “University of Pisa, Italy”.

د- وفي حال عدم تمكن مقدم الطلب من تقديم إتفاقية الشراكة مع الجامعة المذكورة في (ج) أعلاه، فيمكن التقدم بإتفاقية شراكة مع جامعة أخرى ذات تصنيف عالمي مساوٍ او أفضل من تصنيف تلك الجامعة وفي هذه الحالة سيعيد المجلس النظر في الطلب.

ه- يكون آخر موعد لإستكمال الشرط المذكور نهاية شهر (آب/2018) .

ثالثاً:- التأكيد على ما جاء في المادة رقم (4) البند (د) من تعليمات الترخيص لإنشاء الجامعات والمؤسسات الجامعية “الخاصة” وإجراءاته (2017) والمتضمن “وفي جميع الأحوال لا يسمح للرخصة الممنوحة إلى أي جهة أن تحول إلى جهة أخرى”.