مرايا – أنذرت كوادر مديرية الشؤون الصحية في الزرقاء 43 مؤسسة ودائرة حكومية وخاصة بسبب عدم تقيدها بتعليمات منع التدخين في الأماكن العامة.
وقال مدير صحة الزرقاء ضيف الله الحسبان إن المديرية “أنذرت 15 شخصاً مدخناً في الدوائر والمؤسسات الحكومية خلال الشهر الماضي”.
وبين الحسبان أن كوادر المديرية بالاشتراك مع قسم صحة البيئة والغذاء أغلقت 5 محطات تحلية وصالون تجميل ومحل كوفي شوب ومصنعا واحدا، وذلك خلال جولاتها الرقابية والتفتيشية الشهر الماضي، موضحاً أن الإغلاقات جاءت بسبب مخالفة المعايير والاشتراطات الصحية الواردة في قانون الصحة العامة، حيث لن يتم فتح تلك المنشآت إلا بعد تصويب أوضاعها وتلافي جوانب القصور والخلل”.
وأضاف الحسبان أن كوادر قسم صحة البيئة والغذاء جمعت خلال الشهر الماضي 878 عينة من محطات التحلية الموجودة في المحافظة من أجل إخضاعها لمختلف الفحوصات، إذ تم إنذار 43 محطة ومخالفة 11 محطة أخرى، إضافة إلى إنذار 11 بئراً خاصة، بسبب عدم مطابقتها لمواصفات القاعدة الفنية للمياه.
وأشار إلى أنه تم الكشف على “45 مخبزاً وفحص نسب اليود المضاف للملح وكذلك فحص مادة “البريمكس” المضافة للطحين، حيث تم إنذار 18 مخبزاً لمخالفتها الاشتراطات والمعايير الصحية اللازمة”.
وبخصوص محلات الكوفي شوب، قال الحسبان إنه تم زيارة نحو 60 محلاً، وتم إنذار 55 محل كوفي شوب، ومخالفة أربعة أخرى، فيما تم زيارة 37 مصنعا غذائيا من أجل التأكد من تطبيق برامج الصحة المهنية، وتم إنذار 20 مصنعا ومخالفة اثنين آخرين .
ولفت إلى أن الكوادر الرقابية قامت بالكشف على العيادات والمجمعات الطبية من أجل تطبيق برامج إدارة وفرز النفايات الطبية، حيث تم إنذار ثلاثة منها لمخالفتها المعايير الصحية اللازمة.
وأضاف الحسبان أنه تم الكشف على 28 صالون تجميل للسيدات والرجال، وتم إنذار 12 صالون منها، فيما تم توجيه أربعة إنذارات خطية لأربعة من الحمامات التركية والمسابح لمخالفتها لمعايير قانون الصحة العامة .