مرايا – تتجه مؤسسة الضمان الاجتماعي الى صرف زيادة على رواتب متقاعديها في شهر أيار القادم، وفق ما اكده الناطق باسم المؤسسة موسى الصبيحي.

وقال الصبيحي ان الزيادة سيتم تحديد نسبتها خلال الايام القادمة مشيراً الى أن القانون ينص على أنه في حال وجود زيادة بالتضخم يتم تعديل الزيادة على رواتب المتقاعدين بشكل عام، وصرفها بشهر أيار من كل عام جديد.

واضاف انه تبين وجود زيادة بالتضخم، واثر ذلك تقرر صرف زيادات على رواتب المتقاعدين مشيرا الى ان نسبة الزيادة على رواتب المتقاعدين للعام الحالي ستكون افضل من نسبة الزيادات السابقة.

وكان الضمان قد منح العام الماضي زيادة على رواتب المتقاعدين بنسبة 1.59% وبسقف أعلاه 20 دينارا شهريا.

وقال أن تكلفة الزيادات للعام الماضي بلغت 837 ألف دينار شهريا، وبما مجموعه 10 ملايين دينار سنويا جاءت كاستحقاق قانوني يربط راتب التقاعد والاعتلال بالتضخم.

وأشار إلى أن زيادة التضخم السنوية لمتقاعدي الضمان تشمل رواتب الشيخوخة والعجز الطبيعي الكلي والجزئي والعجز الإصابي الكلي (العجز الناشئ عن إصابة عمل)، والوفاة الطبيعية، والوفاة الإصابية.

وبخصوص رواتب التقاعـد المبكر ورواتب العجز الإصابي الجزئي فتشملها زيادة التضخم عند إكمال كل متقاعد من أصحاب هذه الرواتب سن 60 عاماً بالنسبة للذكور و 55 عاماً بالنسبة للإناث، أو في حال الوفاة.

وقال ان كل من يحصل على راتب تقاعدي بعد تاريخ 1 أيار 2019 سيتم ربط راتبه بالتضخم في شهر أيار من العام القادم، مبينا أن الزيادة المقررة سوف تُصرف ضمن رواتب متقاعدي الضمان الاجتماعي الشهر الحالي.

من ناحية اخرى وجهت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي (6411) رسالة نصية لمستحقي بدل التعطل عن العمل.

وقال الصبيحي إن الرسائل تضمنت دعوة المستحقين لمراجعة فروع بنك الإسكان لاستلام مستحقاتهم عن بدل التعطّل عن العمل لشهر آذار الماضي اعتباراً من أمس الاثنين.

وتأمين التعطل عن العمل بدأ تطبيقه في 1/9/2011 على المؤمن عليهم المشمولين بأحكام قانون الضمان باستثناء موظفي الدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية والعامة، ومنتسبي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، والمشتركين اختيارياً، بحيث يستفيد المؤمن عليه من هذا التأمين في حال تعطله عن العمل شريطة أن يكون له فترة اشتراك بالضمان لا تقل عن (36) اشتراكاً وأن يكون مشمولاً بهذا التأمين في الشهر الأخير السابق على تعطله عن العمل، ويُصرف له بدل التعطل لمدة لا تزيد على ستة أشهر وفقاً لفترة اشتراكه بالضمان، حيث يستفيد من بدل التعطل عن العمل لثلاث مرات طيلة فترة شموله بالضمان شريطة أن يتوفر له فترة اشتراك لا تقل عن (36) اشتراكاً بين كل مرة وأخرى ويصرف له في الشهر الأول (75%) من آخر راتب كان مشتركاً على أساسه بالضمان، و (65%) للشهر الثاني، و (55%) للشهر الثالث، و (45%) لكل من الأشهر الرابع والخامس والسادس وبسقف (531) ديناراً في الشهر الواحد حالياً.