الرئيسية | أرسل خبرا | إتصل بنا | عن مرايا | خدمة RSS
  • آخر الأخبار

    الافتاء يحرم بيع الذهب بهذه الطريقة

    مرايا – افتت دائرة الافتاء العام بحرمة بيع الذهب عن طريق عقد المرابحة، وذلك ردا على سؤال: ما حكم شراء الذهب مرابحة عن طريق صندوق ادخار، حيث إن الصندوق يشتري الذهب ويبيعه للموظف بالتقسيط؟.
    وجاء الجواب ان الاسلام شرّع للذهب والفضة أحكاماً تختلف عن بقية السلع والخدمات؛ لأنهما أصل الأموال، ومن هذه الأحكام التقابض والتماثل في بيعهما؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تَبِيعُوا الذَّهَبَ بِالذَّهَبِ، إِلَّا مِثْلاً بِمِثْلٍ، وَلا تُشِفُّوا بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ، وَلا تَبِيعُوا الْوَرِقَ بِالْوَرِقِ، إِلا مِثْلاً بِمِثْلٍ، وَلا تُشِفُّوا بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ، وَلا تَبِيعُوا مِنْهَا غَائِباً بِنَاجِزٍ) رواه مسلم.
    قال الإمام النووي رحمه الله: «أجمع العلماء على تحريم بيع الذهب بالذهب أو بالفضة مؤجلاً» [شرح النووي على مسلم 11/ 10].
    وعليه؛ يحرم بيع الذهب عن طريق عقد المرابحة للآمر بالشراء؛ لأن الثمن حينئذ يكون مؤجلاً لا ناجزاً؛ وهذا من الربا المحرم؛ لأن النقد والذهب يشتركان في الثمنية التي هي علة الربا، فلا يجوز بيع أحدهما بالآخر مؤجلاً.
    كما افتت بحرمة استخدام الوقف للمصلحة الشخصية ولو من قِبل إمام المسجد.
    وكان السؤال «هل يجوز لإمام المسجد أن يأخذ لمنزله من ماء الشرب الخاص بالمسجد، والموجود بالعلب التي توضع في برادات الماء، علماً بأن الإمام يسكن في سكن المسجد، ويتقاضى راتباً شهرياً من وزارة الأوقاف .
    وجاء الجواب انه إذا كانت أجهزة تبريد المياه موقوفة على المصلين في المساجد: فلا يجوز لغير المصلي الانتفاع بها، ولا الاستفادة منها، إذ الأصل في منافع الوقف أن تصرف على الجهة الموقوف عليها، ومن تعدى فقد أخذ ما ليس له به حق، وحوسب عليه يوم القيامة.
    سئل ابن حجر الهيتمي رحمه الله: «عن الماء المتصدق به للطهور في المساجد، هل يجوز لأحد نقله إلى خلوته وادخاره فيها للطهر به، مع منع الناس منه والحاجة إليه في المسجد، وهل يجوز مع عدم ذلك أو لا؟
    فأجاب: بأن من تصدق بماء أو وقف ما يحصل منه الطهور بمسجد كذا لم يجز نقله منه لطهارة ولا لغيرها، مُنع الناس منه أو لا؛ لأن الماء المسبَّل يحرم نقله عنه إلى محل آخر لا ينسب إليه، كالخلوة المذكورة في السؤال» . [الفتاوى الفقهية الكبرى 3 /266]. والله أعلم.
     

    أخر الأخبار

    تعليقاتكم