الرئيسية | أرسل خبرا | إتصل بنا | عن مرايا | خدمة RSS
  • آخر الأخبار

    60 موافقة مبدئية لطلبات تملك العقار لـ”أبناء غزة”

    مرايا  – قال مدیر عام دائرة الأراضي والمساحة، م.معین الصایغ ”إن الحكومة منحت 60 موافقة مبدئیة لطلبات تقدم بھا أبناء قطاع غزة لتملك العقار منذ بدء تطبیق قرار مجلس الوزراء بالسماح لھم بالتملك قبل شھر“.
    وبین الصایغ، في تصریح صحفية ، أن عدد الطلبات التي تقدم بھا أبناء غزة للدائرة من قبل أبناء قطاع غزة حتى مساء یوم الخمیس الماضي بلغ 100 طلب، مشیرا إلى الإقبال الملحوظ الذي ووافق مجلس الوزراء الحالي في السابع من شھر كانون الثاني (ینایر) الماضي على آلیة تملك أبناء قطاع غزة للعقار محددا مقدار التملك، في خطوة لتنشیط حركة قطاع العقار في المملكة والذي یشھد تراجعا منذ سنوات عدة.
    إلى ذلك، بین الصایغ أن القرار سمح لرب الأسرة من أبناء قطاع غزة التملك فقط ولیس للأبناء، مشیرا إلى أن قرار التملك حدد بأن لا تزید مساحة قطعة الأرض على دونم واحد، أو منزل مستقل على قطعة أرض لا تزید مساحتھا على دونم، أو شقة سكنیة واحدة.
    یشار إلى أن آلیة أبناء قطاع غزة تتضمن أن یتم تقدیم طلب التملك الى دائرة الأراضي والمساحة مرفقا بھ صورة مصدقة عن جواز السفر الأردني ساري المفعول، صورة مصدقة عن البطاقة البیضاء ساریة المفعول الممنوحة لأبناء غزة، شھادة زواج مصدقة بتاریخ حدیث أو شھادة وفاة اذا كان الزوج متوفى وكانت رب الأسرة ھي الزوجة، صورة عن سند التسجیل، مخطط الأراضي، إذن اشغال، بتاریخ حدیث، وإحضار مقدم الطلب ما یثبت فقدانھ حق المواطنة (لا یحمل لم شمل) قبل تاریخ صدور قرار مجلس الوزراء.
    وتقوم دائرة الأراضي والمساحة بدراسة الطلب والتحقق من استكمال الشروط ومخاطبة وزارة الداخلیة لبیان الرأي، ومقدار التملك ھو شقة سكنیة في عمارة، منزل مستقل لغایات السكن على قطعة أرض لا تزید مساحتھا على دونم، وقطعة أرض فارغة لا تزید مساحتھا على دونم واحد لغایات بناء المسكن الشخصي (وحدة سكنیة واحدة)، وتقوم وزارة الداخلیة بالرد على دائرة الأراضي والمساحة بالتوصیة اللازمة.
    وفي حال استكمال المتطلبات أعلاه، تقوم وزارة المالیة/دائرة الأراضي والمساحة، بالتنسیب لدولة رئیس الوزراء لعرض الموضوع على مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب سندا لأحكام المادة 7 من قانون إیجار الأموال غیر المنقولة وبیعھا لغیر الأردنیین والأشخاص المعنویین رقم 47.
    وانخفض حجم التداول في سوق العقار خلال العام 2018 بنسبة بلغت 13 ،% مقارنة بـ2017 ،لیبلغ 2.5 ملیون دینار، وبنسبة 25 % مقارنة بالعام 2016.
    وارتفع حجم التداول في سوق العقار خلال شھر كانون الأول (دیسمبر) من العام 2018 بنسبة بلغت 4 ،% مقارنة بالشھر نفسھ من العام 2017 ،لیبلغ 450 ملیون دینار، وبانخفاض طفیف جدا بلغت نسبتھ 04.0 % مقارنة بالشھر نفسھ من العام 2016.
    وانخفضت قیمة الإیرادات خلال العام 2018 بنسبة 14 % مقارنة بالعام 2017 ،لتبلغ 9.266 ملیون دینار، وبنسبة 20 % مقارنة بالعام 2016.

    أخر الأخبار

    تعليقاتكم