مرايا – اقرّ مجلس النواب تشكيلة مجلس امناء الجامعات في الأردن، في الوقت الذي رفض فيه خفض عدد أعضاء مجلس الأمناء في الجامعات.

وفي التفاصيل، اقرّ المجلس خلال جلسته التي عقدها صباح الثلاثاء تشكيل مجلس الأمناء على نحو الآتي :

رئيس مجلس الامناء .
اربعة اعضاء اكاديميين ممن يحملون رتبه الاستاذية من خارج الجامعة .
ثلاثة اعضاء من قطاع الصناعة والتجارة .
اربعة اعضاء من ذوي الخبرة والرأي .
رئيس الجامعة .
أما في الجامعات الخاصة فيشكل مجلس امناء الجامعة الخاصة على النحو التالي :

رئيس مجلس الامناء بتنسيب من الهيئة .
أربعة اعضاء اكاديميين ممن يحملون رتبة الاستاذية من خارج الجامعة يختارهم المجلس .
عضوان اثنان من قطاع الصناعة والتجارة بتنسيب من الهيئة .
عضوان اثنان من ذوي الخبرة والرأي من غير اعضاء الهيئة تُنسبهما الهيئة على ان يكون احدهما من المجتمع المحلي.
ثلاثة اعضاء تنسبهم الهيئة من بين اعضائها .
رئيس الجامعة.
واقر المجلس على أن يُعيَن رئيس مجلس أمناء الجامعة الرسمية وأعضاؤه وتقبل استقالاتُهم بإرادة ملكية سامية بناء على تنسيب رئيس الوزراء المستند الى توصية المجلس.

أما رئيس واعضاء مجلس امناء الجامعة الخاصة يعينوا وتقبل استقالاتهم ويعفون من مناصبهم بقرار من المجلس بناء على تنسيب الهيئة.

وإذا شغر منصب رئيس مجلس أمناء الجامعة أو أي عضو فيه لأي سبب من الأسباب فيُعين بديل له بالطريقة نفسها، وتنتهي العضوية في مجلس الامناء حكما في حال تغيب العضو عن حضور ثلاثة اجتماعات متتالية أو خمسة اجتماعات متفرقة دون عذرٍ يقبله رئيس مجلس الأمناء.

ورفض مجلس النواب خفض عدد أعضاء مجلس الأمناء في الجامعات إلى رئيس و8 أعضاء كما رغبت الحكومة، وقرر المجلس أن يكون لكل جامعة مجلس يسمى (مجلس الأمناء) يتألف من رئيس و12 عضواً، ممن يحملون الدرجة الجامعية الأولى حدا أدنى. ووافق المجلس على تعيين رئيس مجلس الأمناء وأعضائه لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد، رافضاً حصرها لمدة مرة واحدة، كما قرر المجلس أن ينتخب مجلس الأمناء من بين أعضائه نائباً لرئيسه يتولى مهامه عند غيابه.

واذا شغر مركز رئيس مجلس الأمناء أو أي عضو فيه لأي سبب من الاسباب فيعين بديل له للمدة المتبقية وفقاً للطريقة التي جرى فيها تعيين من شغر مركزه، ولا يجوز للرئيس أو من كان رئيسا سابقا للجامعة أن يعين رئيسا لمجلس أمنائها قبل مرور مدة لا تقل عن (5) سنوات على تركه منصبه، كما لا يجوز لعضو هيئة التدريس العامل في الجامعة أن يكون عضواً في مجلس أمنائها.

وقرر المجلس على أنه لا يجوز للرئيس أو رئيس فرع أي جامعة أن يكون عضواً في مجلس أمناء جامعة أخرى، كما وافق على أن يشكل مجلس الأمناء لجنة أكاديمية ولجنة إدارية ومالية وأي لجنة دائمة أخرى يراها لازمة لدراسة المواضيع التي يحيلها إليها، وذلك حسب اختصاص كل لجنة، وتكون كل لجنة من اللجان المشار اليها سابقاً برئاسة من يسميه المجلس من بين أعضائه.

ويعقد مجلس الأمناء اجتماعاته في الحرم الجامعي مرة كل شهر على الأقل وكلما دعت الحاجة إلى ذلك، وتخصص الجامعة مكاناً مناسباً لمجلس الأمناء والجهاز الإداري المساند له لمزاولة اعمالهم وعقد اجتماعاتهم، على أن تصرف لرئيس المجلس وأعضائه مكافأة يحدد مقدارها بمقتضى تعليمات يصدرها المجلس للجامعات الرسمية وتصدرها الهيئة للجامعات الخاصة، فيما يصدر مجلس الأمناء التعليمات اللازمة لتنظيم اجتماعاته وأعماله.