المؤتمر الدولي الخامس لجمعية امراض الدم غدا الاربعاء

مرايا – تعقد جمعية امراض الدم بنقابة الاطباء مؤتمرها الدولي الخامس والذي يبدأ يوم الاربعاء ويستمر حتى الثاني من الشهر المقبل في فندق الانتركونتيننتال.
وقال رئيس الجمعية والمؤتمر الدكتور صلاح عباسي خلال مؤتمر صحفي عقده بحضور اعضاء الهيئة الادارية للجمعية، ان المؤتمر سيناقش احدث المستجداتوالتطورات في تشخيص وعلاج اورام الدم.
واضاف ان نسبة الاصابة باورام الدم في المملكة هي مشابهة للنسب العربية والعالمية، الا ان مايميزها ان الاصابة بها في المملكة يكون في سن مبكر مقارنة بالدول الاجنبية، وان ذلك يرفع من نسب الاصابة كون المجتمع الاردني مجتمع “فتي”.
واشار د.عباسي ان اخر احصائيات حول الاصابة باورام الدم كانت في العام 2012، حيث سجلت 850 اصابة باورام الدم، وان هذه النسبة ازدادت مع النمو السكاني.
وبين ان علاج الاورام بات يعتمد على البصمة الجينية والوراثية وان لكل مريض علاج خاص به “العلاج الموجه”.
ومن جانبها قالت رئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر د.غدير عابدين ان المؤتمر سيناقش 27 محاضرة وورقة علمية يقدمها 24 طبيبا من المانيا وفرنسا وبريطانيا وامريكا والامارات بالاضافة الى الاردن.
واضافت ان المؤتمر سيناقش اخر ماتوصل اليه العلم في مجال العلاج المناعي والحيوي، وهو علاج بديل للكيماوي ويؤدي الى نتائج افضل ومضاعفات اقل.
وبينت د.عابدين ان المؤتمر سيناقش من خلال حلقات نقاشية عدد من الحالات المرضية النادرة لاورام الدم وطريقة علاجها، وسيتطرق لموضوع الخلايا الجذعية والتي تجري بحوث حولها.
واشارت ان المؤتمر معتمد من قبل المجلس الطبي بواقع 18 ساعة تعليم طبي مستمر.
ومن جانبه قال رئيس اللجنة الاعلامية للمؤتمر د.مروان العكشة ان هناك حاجة لاجراء دراسات وطنية حول امراض واوروام الدم في المملكة يتم الاعتماد عليها في التخطيط الصحي.
وبين ان الجمعية التي اسست في العام 2008 تعمل على مساعدة المرضى في تامين العلاج اللازم لهم بالتعاون مع شركات الادوية والمؤسسات العلاجية.
ولفت د.العكشه ان جميع فحوصات وعلاج امراض اورام الدم متوفرة داخل المملكة وموزعة على المستشفيات والمراكز الطبية.
ومن ناحيته اشار رئيس اللجنة الاعلامية للمؤتمر الدكتور احمد طلفاح انه تم اعداد برنامج اجتماعي للضيوف لاطلاعهم على المواقع السياحية والتاريخية في المملكة مثل اثار جرش والبتراء والبحر الميت، ومعالم عمان البارزة.
واشار ان المؤتمر يهدف الى تقوية اواصر العلاقة بين الاطباء الاردنيين والعرب والاجانب، وتوفير فرص تدريب للاطباء الاردنيين في المراكز الطبية العالمية للتخصص في امراض واورام الدم الفرعية.
وسيناقش المؤتمر الذي من المتوقع ان يشارك به نحو 200 طبيب امراض دم، مواضيع (اللوكيميا بانواعها وسرطانات الغدد اللمفاوية وسرطانات الدم بمختلف انواعها والهيموفيليا واعتلالات الصفيحات الدموية والتلاسيميا والمايلوما المتعددة وسرطان الدم الحميد وامراض الدم النزفية والجلطات وفقر الدم المنجلي وزراعات النخاع الشوكي).