مرايا – شؤون محلية – كشت وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية عن صرف دعم إضافي (مكافأة) لـ 12 حزبا بقيمة خمسة ألاف دينار لكل منها، بعد تمكنها من الإندماج في ائتلافات حزبية تحمل رؤية سياسية موحدة.

وأوضح مدير الأحزاب في الوزارة عبدالعزيز الزبن أن هذا الدعم الذي قُدم باسم الائتلافات وليس الحزب بشكل منفرد، جاءت اضافية للدعم المالي الذي تقدمه الوزارة للأحزاب وتبلغ قيمته 50 ألف دينار سنويا.

وذكر الزبن أن أول ائتلاف حزبي يضم أربعة أحزاب سيتم اشهاره قريبا في مقره الرئيسي الجديد، ليشكل بذلك تغيرا جذريا في مسيرة الحياة الحزبية الأردنية الحديثة، حيث لم يجري تشكل مثل تلك الائتلافات سوى مرة واحدة عام 1997، مبينا أن هذا الاندماج الحزبي سيكون مشجعا ودافعا لأحزاب أخرى في اتخاذ خطوة مماثلة.

وأشار مدير الأحزاب عبدالعزيز الزبن أن بدء الأحزاب الوطنية بالتكتل جاءت تجسيدا لرؤى جلالة الملك والتي شدد من خلالها على ضرورة وجود أحزاب قليلة تحمل برامج سياسية واقتصادية واجتماعية قوية ومؤثرة شعبيا، من منطلق ان الزحام يعيق الحركة.

وأكد الزبن أن تعديل نظام تقديم الدعم للأحزاب والذي عمل الوزير الحالي موسى المعايطة على تطويره وتحديثه منذ تسلمه لحقيبة الشؤون السياسية، شجع الأحزاب وبكل ايجابية على تشكيل حالة تفاعلية، استطاعت من خلالها الاتفاق على الاتحاد والتقارب لا بل والإندماج في جسم حزبي واحد.