مرايا – شؤون محلية – اكد الرئيس العراقي فؤاد معصوم ضرورة “اجراء مصالحة شاملة بين الدول العربية تقود لتعميق التعاون والتعاضد في المجالات كافة”.
وشدد خلال لقائه في قصر السلام امس وفد لجنة الاخوة العراقية – الاردنية، على اهمية توسيع التعاون بين البلدين، بما يخدم مصالحهما المشتركة، فضلا عن الامن والاستقرار في المنطقة.
وحمل معصوم الوفد تحياته الى أخيه جلالة الملك عبد الله الثاني وتمنياته للشعب الأردني بالخير والتقدم والسلام.
جاء ذلك في نطاق زيارة وفد أردني من اللجنة أمس لبغداد؛ بحث خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، بخاصة الملفات الاقتصادية، والرغبة المشتركة بالوصول الى مرحلة التكامل الشامل في جميع المجالات، وترأس الجانبان: الاردني النائب احمد سلامة اللوزي، والعراقي النائب محمد نوري العبد ربه.
واشارت مصادر برلمانية إلى ان اللجنة اكدت في اجتماعاتها ضرورة الاسراع بتنفيذ الاتفاقيات الاقتصادية بين البلدين وتوسيع التبادل التجاري والاقتصادي، وتخفيض الرسوم الجمركية عن السلع والبضائع الاردنية، وتسهيل الاجراءات المعتمدة في منفذ طريبيل- الكرامة الحدودي.
وقالت ان اللجنة تطرقت لأنبوب النفط المزمع تنفيذه، لربط مدينة البصرة بميناء العقبة؛ وأهمية الإسراع به، كما تدارست العقبات التي تحول دون إنجاز مشاريع كثيرة، بينها دخول الشاحنات التجارية للبلدين، ورفع الغرامات عن العراقيين وشاحناتهم في الأردن.
وقالت ان العراق “طلب من الاردن تسهيل منح الإقامة للعراقيين في عمان، الذي تعيش فيها اكبر جالية عراقية؛ وإعفاءهم من غرامة التجاوزات، وتسهيل منح سمات الدخول للاراضي الاردنية، وتحسين فرص الحصول على عمل، خصوصا في المشاريع المشتركة”.
وبحث الوفد الأردني مع رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري العلاقات البرلمانية بين البلدين، وتطويرها.
ودعا العبد ربه الى تطوير العلاقات الثنائية مع الأردن الذي تربطه بالعراق “علاقات تاريخية وعشائرية وعائلية، فضلا عن العلاقات الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية”. اللوزي أكد ان العراق كان وما يزال؛ الرمح الذي يدافع عن الأمة، والتاريخ يشهد على ذلك في المعارك التي خاضها جيشه في فلسطين وسورية والأردن، ومقابر شهدائه تشهد على تضحياته لأجل القضية العربية. وشدد اللوزي على أن “المملكة كانت السبّاقة في إعادة العلاقات مع العراق، وانها تقف على مسافة واحدة ومتساوية مع جميع الأطراف العراقية”. من جانبه اكد النائب حسن السعود عضو الوفد أن “الأردن والعراق يمثلان وجهين لعملة واحدة، ولن يفصلهما أي شيء مهما كان”.