مرايا -قال مدير هيئة تنظيم قطاع النقل لمحافظة معان سليمان النوافلة، إن نسبة العمل والإنجاز لمشروع مركز الانطلاق والوصول الجديد لمحافظة معان بلغت 80 في المائة، وأن الانتهاء من تنفيذ المشروع سيكون نهاية العام الحالي .

وأضاف، أن المشروع الذي تشرف على تنفيذه هيئة تنظيم النقل البري تبلغ تكلفته ما يزيد عن ثلاثة ملايين دينار، جاءت بمنحة من الصندوق الكويتي للتنمية، لافتا إلى أن المشروع بدأ تنفيذه أواخر عام 2016 ،وأنه جاء تطبيقا لرؤية الهيئة بتطوير وتحديث قطاع النقل العام بما يحقق الخدمة ذات الكفاءة والفاعلية لمتلقيها.

وبين أن المشروع أقيم على مساحة 13 دونما وسط المدينة ؛ منها 100ر3 دونم اقيمت عليها مبان لهيئة تنظيم قطاع النقل، و20 نقطة تسوق، ومكاتب ومباني سيتم تأجيرها لصالح بلدية معان وبنسبة 90 في المائة، و10 في المائة ستكون لصالح هيئة النقل من تلك الأجور، وبموجب مذكرة تفاهم بين الهيئة والبلدية.

وأضاف النوافلة أن المساحة المتبقية من الموقع ستكون عبارة عن مواقف ونقطة انطلاق ووصول ودخول وخروج، كما سيحتوي المشروع على جميع المرافق الحديثة الموجهة لخدمة متلقي الخدمة بشكل مباشر والمواطنين بشكل عام ومنها؛ المظلات والمسجد ودورات المياه وصالة الانتظار، مشيرا إلى أنه سيتم استخدام نظام الألواح الشمسية لتحويل الطاقة الشمسية إلى كهربائية واستغلالها في إضاءة الموقع كاملا بما يحقق الوفر المالي ويعزز البيئة النظيفة.

وأشار إلى أنه سيتم تخصيص مكتب لإدارة السير المركزية داخل نطاق المشروع إلى جانب توفير محطة فنية أولية لفحص الحافلات بما يضمن صلاحيتها وبالتالي سلامة الركاب ،مبينا أن المشروع تم تنفيذه وفق أعلى المواصفات والمعايير الحديثة.

وقال النوافلة إنه سيتم تطبيق نظام (الداخل أولا – الخارج أولا) بالنسبة لوسائط النقل العام وضمن نظام الدور، وأن المشروع وفي حال الانتهاء منه وتشغيله سيحقق نقلة نوعية وكفاءة قطاع النقل لمحافظة معان وخدماته المتنوعة، كما سيتم توفير نظام كاميرات مراقبة لتغطية مرافق المشروع كاملة وتأمينها بما يحقق خدمة متنوعة ومميزة وذات كفاءة عالية.

ولفت إلى أن جميع المساحات والمرافق داخل المشروع ستكون تحت إشراف وإدارة هيئة تنظيم النقل البري، وستسند بعض المهمات الخدمية لبلدية معان الكبرى، كما سيكون هناك مراقبون دائمون من هيئة تنظيم النقل داخل نطاق المشروع بعد تشغيله، وذلك لإعداد الدراسات اللازمة لواقع الخطوط وحاجات قطاع النقل ومشكلاته بشكل دوري، ولتعزيز النقص في الخطوط عند الحاجة، ولتلقي الشكاوى والملاحظات والتعامل معها بسرعة.

وأضاف أن مشروع مركز الانطلاق والوصول سيحقق الكثير سواء لمدينة معان أو باقي مناطق المحافظة، فهو يوفر موقعا ملائما ومساحات واسعة وحركة مرور آمنة، وخدمات وتقنيات حديثة، وإجراءات ذات سرعة وكفاءة تلائم التطور الذي تشهده المجتمعات المحلية بالمحافظة وقطاع النقل الأردني بشكل عام، منوها إلى أن المشروع سيخفف من مشكلة الازدحام المروري وسط المدينة، إذ سيمنع تجوال وتوقف الحافلات وسط المدينة أو على بوابة المجمع.