مرايا – زعمت صحيفة التحرير المصرية، نشوب بوادر أزمة بين مصر والأردن بعد رفض وزير النقل المصري هشام عرفات، التنازل عن مقعد رئاسة شركة الجسر العربي للملاحة والمملوكة لدول «مصر والأردن والعراق» على اعتبار أن رئاسة الشركة تكون بالتناوب بين الدول الثلاث وفقا للائحة الشركة، بحيث تتولى كل دولة رئاسة الشركة دورة.
ووفقا لمصادر الصحيفة، بوزارة النقل المصرية، فإن الجمعية العومية للشركة التي عقدت مؤخرا اتخذت قرارا بمد الدورة الحالية لمدة عام آخر، إذ تنتهي الدورة الحالية التي مدتها عامين في نهاية تشرين أول المقبل.
وأضافت المصادر أنه من المفترض أن يتولى الأردني حسين الصعوب رئاسة الشركة خلال العام الإضافي بدلا من رئيسها المصري اللواء طارق غانم، لكن الأردن اعترض على قرار الجمعية العمومية، ونشب خلاف بين الجانبين المصري والأردني، بعد رفض وزير النقل هشام عرفات، التنازل عن رئاسة الشركة.
وتمسك الجانب بالمصري بتطبيق لائحة الشركة، مما دفع الجانب الأردني لطلب عقد جمعية عمومية طارئة لطلب إلغاء قرار مد الدورة الحالية عاما آخر أو إعادة الطلب من مصر التنازل عن رئاسة الشركة لصالحها، بينما يبقى منصب المدير العام لصالح مصر.
وأشارت المصادر إلى أن وزير النقل هشام عرفات غادر القاهرة، صباح السبت، متجها إلى الأردن لحضور الجمعية العمومية الطارئة التي دعت لها الأردن، من أجل دراسة إلغاء قرار الجمعية العمومية قبل السابقة بمد الدورة الحالية التي تنتهى 31 تشرين أول المقبل لمدة عام، أو موافقة مصر على التنازل عن رئاسة الشركة خلال العام المضاف للدورة الحالية لصالح الأردن.