مرايا – احالت وزارة السياحة والآثار عطاء أعمال تطوير المنطقة المحيطة بمغارة برقش وتزويدها بالخدمات، في سياق جهود إنفاذ مشاريع تطوير الخدمات السياحية في المواقع السياحية والأثرية في المملكة.

وقالت الوزارة في بيان صحفي اليوم الاربعاء، أن المغارة التي يرتادها العديد من الزوار والسيّاح بالنظر لقيمتها التاريخية والجمالية، تقع بالقرب من غابات برقش وهي كهف جيولوجي ذو أهمية أثرية وسياحية وتعتبر من أجمل المغارات الجيولوجية في العالم، والكهف الطبيعي الوحيد المكتشف في الأردن، وتتكون من تجويف طبيعي ومجموعة مغارات ودهاليز متصلة ببعضها البعض تكونت في الازمنة الجيولوجية القديمة، فيما تقدر مساحة المغارة بين 3 و 4 آلاف متر مربع وتشكل معلما سياحيا بارزا بأرضيتها وسقفها القرمزي اضافة الى لوحات جدارية طبيعية متدرجة في الالوان والاطاريف ذات جمال طبيعي نادر.

واضافت الوزارة انه بالنظر لأهمية المكان السياحية، ولغايات تطوير وتحسين الخدمات السياحية فيه، فقد طرحت الوزارة عطاء تأهيل الموقع وتطويره عدة مرّات ولم يتأهل أحد لهذا العطاء نظرا لعدم وجود شركات مختصة وذات خبرة في تطوير مثل هذا النوع من الكهوف التي لها خصوصية فريدة من نوعها في العالم، وتحظى بقيمة استثنائية مثل التي يتمتع بها الموقع.
وأشار البيان إلى أن الوزارة قامت خلال السنوات السابقة بعدة إجراءات للمحافظة على المغارة من أهمها تثبيت حراسة دائمة وتنظيف وتوسعة مدخل المغارة وتركيب باب معدني لحماية المغارة بعد تعرضها للعبث عدة مرات.

وأكّد البيان أن المشروع الذي تنوي الوزارة تنفيذه، يأتي بهدف حماية الموقع من الاعتداءات والتخريب، وتطوير الخدمات السياحية للزوار وتسهيل وصولهم للموقع.
واوضح ان من أهم عناصر المشروع إقامة سياج وبوابات معدنية حول كامل المساحة المحيطة بموقع المغارة والبالغة 20 دونما، وتجهيز أماكن جلوس، وتقليم الأشجار وإزالة العوائق في الممرات الطبيعية، وعمل ممرات و أدراج حجرية ، فضلا عن توفير مرافق صحية وتركيب لوحات إرشادية وتفسيريه في الموقع.

وأكد البيان أن هذا العطاء سيكون مقدمة لعطاءات لاحقة تتضمن البحث عن خبراء ومختصين لتطوير المغارة من الداخل وإنارتها بما يمكّن زوار الموقع من التمتع بالمناظر الفريدة داخلها.