مرايا – ابرمت وزارة البيئة ممثلة بصندوق حماية البيئة اليوم الثلاثاء، ثلاث اتفاقيات بيئية مع مؤسسات وطنية لتنفيذ مشاريع بيئية في محافظات المملكة .

اعرب وزير البيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة، خلال حفل التوقيع، ان الوزارة ماضية بتقديم الدعم للمؤسسات والجهات العاملة في قطاع البيئة بهدف تحسين الواقع البيئي في المملكة في مختلف القطاعات وتحديدا في مجال التوعية والتثقيف البيئي والاستثمار بالنفايات واعادة تدويرها.

واضاف ان المرحلة المقبلة ستشهد تفعيل دور صندوق حماية البيئة لجهة تمويل ودعم المشاريع البيئية التي يلمسها المواطن وتنعكس بشكل ايجابي على البيئة وتحافظ على المقدرات الوطنية ، مشيرا الى انه سيتم انشاء مجلس شراكة بيئية مع المؤسسات والجمعيات العاملة في قطاع البيئة .

ووقع الصندوق اتفاقية مع اكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين لتنفيذ مشروع تأهيل المعلمين في 30 مدرسة من محافظتي الزرقاء والمفرق، من خلال عقد دورات تدريبية مكثفة حول ادماج مفاهيم الاستدامة البيئية وتنفيذ المشاريع البيئية في المدارس والذي يتم بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.

كما تم توقيع اتفاقية مع مشروع مؤسسة ديمومة للاستشارات البيئية لتنفيذ مشروع تطوير دليل الادارة المستدامة للمنشات وهو الاول من نوعه في الاردن، وذلك لتحقيق الادارة المستدامة للاثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية للمنشات اضافة الى تقليص النفقات التشغيلية المرتبطة باستعلامات المياه والطاقة والنفايات ونظام المشتريات من خلال تطوير وتطبيق الدليل في عدد من المنشات الوطنية.

كما تم توقيع اتفاقية مع جمعية الجنوب للحفاظ على البيئة والمجتمع في محافظة معان بهدف توعية المواطنين بأهمية فرز النفايات واعادة تدويرها من اجل التقليل من كمياتها الواردة لمكب النفايات، وذلك من خلال ورشات تدريبية وتوعوية مكثفة في الجامعات والمدارس في المحافظة وباستخدام تطبيقات عملية على اعادة التدوير.

يشار الى ان الصندوق قد اجرى تعديلا على تعليمات واسس دعم المشاريع ومتابعة تنفيذها والرقابة عليها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتمكين الصندوق من التفاعل والمساهمة في دعم الانشطة والبرامج والمشاريع البيئية بالشكل الذي يتفق مع الخطط الوطنية التي تنفذها وزارة البيئة ومن ابرزها التغير المناخي والاقتصاد الاخضر والاستهلاك والانتاح المستدام.