مرايا – أكد وزیر الدولة لشؤون الاستثمار، مھند شحادة، وجود مساع أردنیة لمضاعفة وتنویع الاستثمارات القطریة القائمة بالمملكة وزیادتھا خلال السنوات الثلاث المقبلة من 2 ملیار دولار حالیا إلى 4 ملیارات دولار.

وبین شحادة، خلال مباحثات أجراھا أمس مع وزیر التجارة والصناعة القطري علي بن احمد الكواري، ان المساعي تنصب لزیادة الاستثمارات القطریة في قطاعات عدة؛ أھمھا السیاحة والسوق المالي، مؤكدا أن ھذا یؤكد أن علاقات البلدین الاقتصادیة في تطور دائم.

وأشاد شحادة، خلال اللقاء الذي حضره القائم بالأعمال بالإنابة الوزیر المفوض في السفارة الأردنیة في قطر، أمجد المبیضین، العلاقات التي تجمع البلدین بمختلف المجالات، مؤكدا أنھا قویة وبمسارھا الصحیح وبخاصة في الشأن الاقتصادي.

ولفت الوزیر شحادة إلى أن الأردن یرغب بتوسیع قاعدة الصادرات الأردنیة الغذائیة للسوق القطریة كونھا ذات جودة عالیة وتنافسیة مرتفعة وتلبي احتیاجات المستھلكین، مؤكدا أن ذلك سیسھم في تطویر وزیادة مبادلات البلدین التجاریة ویتوافق مع التوجھ القطري لتحقیق الأمن الغذائي.

وأكد أن زیادة الصادرات یعتبر مصلحة مشتركة للبلدین، معبرا عن أملھ بأن یسھم افتتاح الخط البحري العقبة- الدوحة بتسریع وتیرة التبادل التجاري، وبخاصة أن الخط یختصر رحلة النقل إلى 8 أیام.

بدوره، أشار الوزیر الكواري إلى أن بلاده تبحث عن حلول جدیدة لتسھیل عملیات دخول المنتجات الأردنیة، وبخاصة من الخضار إلى السوق القطریة، سیما ما یتعلق بعملیات النقل.

وأشار إلى وجود تخطیط فیما یتعلق بالاستثمارات وزیادتھا بالمملكة، معبرا عن أملھ أن تكون ھناك مشروعات مشتركة لخدمة اقتصاد البلدین.

كما التقى الوزیر شحادة وزیر المالیة القطري علي شریف العمادي وبحث معھ سبل تعزیز التعاون الاقتصادي بین البلدین بما یخدم مصالحھما المشتركة.

من جھتھا، أعلنت شركة نبراس للطاقة القطریة، وشركة نبراس لإدارة الاستثمار بي. في، أن استحواذھا على حصة شركة أي إي أس كوربورشن الأمیركیة في ثلاثة مشاریع قائمة لتولید

الكھرباء في المملكة، وذلك بالشراكة مع شركة میتسوي أند كولیمتد الیابانیة.

وفي لقاء سابق مع رئیس مجلس إدارة شركة نبراس للطاقة، فھد بن حمد المھندي، أكد أن ھذه الخطوة تتماشى مع رؤیة مجلس إدارة نبراس للطاقة في جعلھا شركة عالمیة ناجحة، مشددا على الاستمرار في التطویر والاستثمار مع الشركاء العالمیین في مشاریع لتولید الطاقة وتحلیة المیاه إقلیمیا وعالمیا، كما أن التوسع في الاستثمارات بالمملكة الأردنیة ھو نتیجة للثقة الكبیرة التي بنتھا الشركة في سوق الطاقة الأردني وأنظمتھ خلال السنوات القلیلة الماضیة.

من جھتھ، أوضح الرئیس التنفیذي لنبراس للطاقة، خالد محمد جولو، أن الشركة بدأت أنشطتھا الاستثماریة في النصف الثاني من العام 2014 ،واستمرارا لاستثماراتھا الأربعة القائمة في المملكة الأردنیة، مؤكدا أھمیة سوق الطاقة الأردني بالنسبة للشركة، وأكد التزام الشركة بمواصلة التوسع في استثماراتھا بخطوات متزنة وبتنوع من الناحیتین الجغرافیة والتكنولوجیة تماشیا مع استراتیجیتھا طویلة الأمد لتوسیع وتعزیز وجودھا العالمي وخبرتھا الاستثماریة.

بدوره، قال رئیس إدارة تطویر الأعمال في نبراس للطاقة، فیصل الصدیقي، بإن إتمام الصفقة یعبر عن مدى متانة الشراكة مع المملكة، ومع إضافة ھذه المشاریع، ستقوم نبراس للطاقة وشركاؤھا بتوفیر أكثر من 700 میجاواط لشبكة الكھرباء الأردنیة، مما سیساھم في دعم النمو المطرد في الطلب على الكھرباء واستقرار قطاع الطاقة في المملكة.

یذكر أن شركة نبراس تملك حالیا 24 % من ھذه المشروعات، بینما تحوز میتسوي آند كو الیابانیة حصة نسبتھا 40 ،% وتساھم المشروعات الثلاثة معا بتولید 650 میجاوات أو 14 بالمائة من طاقة إنتاج الكھرباء في الأردن. ونبراس شركة استثمار في قطاع الطاقة مقرھا الدوحة، ومملوكة لكل من شركة الكھرباء والماء القطریة وشركة قطر القابضة.