مرايا – تنتظر مديريات التربية والتعليم في محافظة اربد ، آليات تطبيق احتساب ساعات العمل بعد الدوام الرسمي كعمل اضافي وإلاجازة سنوية لموظفي الفئة الثالثة ، تنفيذا لكتاب وزير التربية والتعليم الذي جاء منسجما مع مطالب موظفي هذه الفئة .

ونص كتاب وزير التربية رقم (14/120/5993) تاريخ (5/2/2019م) الموجه لمدراء التربية والتعليم ، العمل على احتساب ساعات العمل بعد الدوام الرسمي لموظفي الفئة الثالثة ، كعمل اضافي وفق احكام نظام الخدمة المدنية رقم (82) لسنة (2013م) وتعديلاته ، وتأمين موظف بديل في حال طلب أي موظف إجازة سنوية بحسب الاصول المتبعة .

وقال عدد من حراس وأذنة المدارس  ان قرار الوزير جاء منصفا وملبيا لمطالبنا القديمة ، ومنسجما مع قانون العمل والعمال ، واننا ننتظر تطبيقه في مديريات التربية التي نعمل بها اعتبارا من الاول من شهر شباط الماضي .

واجمع مدراء التربية والتعليم في المحافظة ، انه بوشر بتنفيذ القرار من خلال التعميم على كافة المدارس العمل على رصد ساعات ما بعد الدوام الرسمي للحراس والاذنة بالاعتماد على نظام البصمة ، وتنظيم كشوفات بها ، تمهيدا لصرفها نهاية كل شهر ، وقياس ذلك على موظفي ذات الفئة العاملين في مراكز المديريات .

وقال مدير التربية والتعليم لقصبة اربد الدكتور محمد الهيلات ، انه تم تعميم كتاب الوزير على الميدان منذ اليوم الاول لصدوره ، وطلبت من مدراء المدارس متابعة دوام الموظفين لديهم ممن يعملون على الفئة الثالثة ، وتنظيم كشوفات لهم تظهر ساعات الدوام الاضافية شهريا .

واوضح مدير التربية والتعليم للواء الاغوار الشمالية الدكتور عثمان بني يونس ، اننا ننتظر من الوزارة اليات تنفيذ القرار بالنسبة لموظفي الفئة الثالثة ، الذين تنطبق عليهم التعليمات الناظمة لشمولهم بالعمل الاضافي ، حيث ان هذا القرار معمول به بالوزارة والميدان ، لكنه لم يكن يشمل الفئة الثالثة .

واكد مدير التربية والتعليم للواء الكورة الدكتور متعب الشمالي ، انه تم تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ احتساب ساعات العمل الاضافي لموظفي الفئة الثالثة بالمركز والمدارس ، ترصد دوام كل موظف بما يحقق العدالة .

واشار مدير التربية والتعليم للواء المزار الشمالي الدكتور منذر صلاح ، الى بدء تطبيق قرار احتساب ساعات العمل الاضافي لموظفي الفئة الثالثة ، وتعميمه على المدارس ، على ان يقوم كل مدير او مديرة مدرسة بتنظيم كشوفات شهرية بذلك وارسالها الى المديرية لاجراء اللازم .

يذكر الى انها المرة الاولى التي تقرر فيها وزارة التربية والتعليم صرف بدل ساعات العمل الاضافي لموظفي الفئة الثالثة لديها ، اسوة بباقي الموظفين الذين يتقاضون ذلك من الفئات الاخرى .

وكان موظفو الفئة الثالثة وبالذات حراس المديريات والمدارس ، يطالبون منذ عدة اعوام باحتساب ساعات بعد الدوام الرسمي ، ضمن العمل الاضافي ، في اطار قانون العمل والعمال ، حيث يمتد دوامهم يوميا من الساعة 3 عصرا ولغاية الساعة 7 صباحا من اليوم التالي .الرأي