مرايا – قالت وزارة تطوير الأداء المؤسسي، إن أكثر من 500 جولة غير معلنة نفذها المتسوق الخفي على مركز خدمة حكومية حتى الثلاثاء، وذلك في سعي الحكومة لرفع مستوى خدمات أمام الأردنيين.

ويهدف المتسوق الخفي وهي آلية أطلقتها الحكومة، إلى “تنفيذ عمليات تقييم موضوعية ودورية ومستمرة وسرية للخدمات والإجراءات، ومستوى أداء الموظفين لكافة الوزارات والمؤسسات”، وفق موقع جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية.

وزير الدولة لتطوير الأداء المؤسسي، ياسرة غوشة، إن “هذه الجولات انطلقت منتصف آذار/مارس الماضي، ستتواصل في كافة محافظات الأردن على مدار العام، بالتعاون مع مركز الملك عبدالله الثاني للتميز، وبناء على نتائجها سيتم رفع تقارير دورية إلى مجلس الوزراء، إضافة إلى تقارير ربع سنوية للدوائر الحكومية كافة، توضح أوجه التميز والقصور في أدائها”.

مجلس الوزراء اطلع أخيرا، على نتائج أولية لزيارات، حيث طالب رئيس الحكومة عمر الرزاز “بمنح دوائر ذات أداء متدنٍ مهلة شهر لتصويب أوضاعها تحت طائلة المسؤولية”.

وأضافت الوزيرة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن “المنهجية والمؤسسية التي يقوم عليها عمل إدارة تطوير الأداء المؤسسي والسياسات في وضع خطط هادفة لتطوير أداء القطاع العام، قد أدى إلى إنجاز العديد منها كنظام مشتريات موحّد، وبدء تنفيذ زيارات غير معلنة لمراكز خدمة حكومية، واطلاق جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية والموجهة لطلبة الجامعات، وتدريب موظفي الصف الأمامي المتعاملين مباشرة مع الجمهور في مكاتب ومراكز الخدمات الحكومية، بهدف بناء مهاراتهم وتعزيز ثقافة تقديم الخدمة لديهم”.

قالت غوشة “لن يطرأ أي تغيير على طبيعة عمل الإدارة، وآلياته، وستبقى بذات الكادر والهيكل الوظيفي، وتتبع لوزير الدولة لتطوير الأداء المؤسسي”.

وشددت على أن “وجود وزير دولة لتطوير الأداء المؤسسي لا يتعارض بالمطلق مع وجود الإدارة، وإنما يكمل كل منهما الآخر للصالح العام وتجسيد رسالة الحكومة الواضحة بتطوير الأداء المؤسسي في القطاع الحكومي”.

وأكدت غوشة “أهمية دور المواطن في هذا التطوير وممارسة حقه في تقييم مستوى الخدمات الحكومية من خلال المشاريع التي تم اطلاقها في الفترة الماضية مثل منصة بخدمتكم التفاعلية و قيّم تجربتك التي تتيح المجال أمام المواطن لعرض تجربته، إضافة إلى مسوحات جودة الخدمات الحكومية وجولات المتسوق الخفي”.