مرايا – مع اقتراب موعد بدأ السنة الدراسية وزيادة الطلب على القرطاسية من المواطنين بأعتبارها سلعة اساسية لطلاب المدارس .

قال ممثل قطاع الأثاث والقرطاسية والألعاب خالد حبنكة ان اسعار القرطاسية انخفضت لهذا العام بما نسبته 10% عن العام السابق، واوعز حبنكة ان المنافسات بين اصحاب المحال التجارية واصحاب البسطات المنتشرة بشكل عشوائي شكلت هذا الانخفاض والركود السوقي للبضائع، بالتزامن مع عودة المدارس.

وأضاف ان موسم العودة للمدارس ينتظره التجار بفارغ الصبر، في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشونها، والذي أدى لتنافس إيجابي بينهم، بالاعلان عن تنزيلات كبيرة للتخفيف على المواطنين.

من جهته، دعا حبنكة الجهات الرسمية للحد من ظاهرة انتشار البسطات العشوائية في مناطق مختلفة، التي تظهر في هذا الموسم وتضر بالطلبة والتجار، كونها تبيع أصنافا رديئة وتضر بالمستهلكين وتكبدهم تكاليف إضافية من جهة، وتضارب على المحلات والمكتبات التجارية المتخصصة من جهة أخرى.

وتتراوح القيمة الشرائية للطالب الواحد من القرطاسية بحسب أمين سر نقابة تجار ومصنعي القرطاسية محمد جبير ما بين 10 – 15 دينارا.

وأكد حجير أن كميات القرطاسية في المملكة متوفرة وأكثر من حاجة السوق، وأغلبيتها مستوردة من الصين والاتحاد الأوروبي الى جانب المحلي، مبينا أن معظم الأصناف المستوردة تخضع للرقابة والفحص عند الاستيراد من قبل مؤسسة المواصفات والمقاييس.