مرايا – التقى وزير التخطيط والتعاون الدولي ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية محمد العسعس مع كبيرة الاقتصاديين في البنك الدولي بينالوبي جولدبيرغ، على هامش مشاركته في الاجتماعات السنوية.

كما تم التباحث حول تطورات الوضع الاقتصادي في الأردن بالإضافة الى العوامل المحفزة للنمو الاقتصادي والتي تساهم في خلق فرص العمل.

وأكد العسعس على اهمية جذب الاستثمارات الخارجية للمملكة والتي تساهم في تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين ورفد الاقتصاد الأردني بالخبرات وأفضل الممارسات الدولية.

وأوضح أن النمو الاقتصادي وخلق الوظائف هو الطريق الوحيد لمواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجه الأردن، وليس خنق الاقتصاد والتضييق عليه.

وشارك العسعس في الاجتماع الوزاري رفيع المستوى لمبادرة البنك الدولي حول رأس المال البشري والتي عقدت برئاسة نائب رئيس البنك للتنمية البشرية أنيت ديكسون، وتركز هذه المبادرة على أهمية استثمار الدول في رأس المال البشري من خلال تحسين خدمات التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية المقدمة لمواطنيها.

وأكد العسعس في مداخلته على التقدم في سير العمل في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016-2025، والخطط القطاعية الوطنية الخاصة بتحسين قطاعي التعليم والصحة، وتطرق الى الاصلاحات التي قامت بها الحكومة الأردنية لتعزيز مشاركة المرأة في سوق العمل.

كما اشار الى الدور الذي تقوم به المملكة في استضافة اللاجئين السوريين وبالأخص تقديم الخدمات الصحية وخدمات التعليم حيث بلغ عدد طلاب اللاجئين السوريين الملتحقين في المدارس حوالي 134 الف.

وخلال مشاركته بالاجتماعات السنوية للبنك الدولي، عقد العسعس اجتماعا مع نائب رئيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية داني اليكساندر، حيث تم التباحث بين الجانبين حول أولويات الدعم للحكومة الأردنية خلال المرحلة القادمة، وبالأخص مشاريع الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص والتي تعد احدى أهم أولويات الحكومة الأردنية لتحقيق النمو الاقتصادي وخلق المزيد من فرص العمل وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.