** انتخاب الأردن لرئاسة المكتب التنفيذي لوزراء الشؤون الاجتماعية العرب

مرايا – اختتمت اليوم الثلاثاء أعمال الدورة 39 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، بحضور وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة إسحاقات مندوبا عن رئيس الوزراء عمر الرزاز.

وانتخب الدول الأعضاء (الأردن، اليمن، مصر، تونس، الجزائر، الإمارات، البحرين) في المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية، الأردن لرئاسة المكتب، ولمدة عامين.

وتضمن جدول أعمال الدورة 39 للمجلس متابعة تنفيذ الأبعاد الاجتماعية لأهداف التنمية المستدامة 2030، وأبرزها القضاء على الفقر متعدد الأبعاد في الدول العربية، وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وتقديم الدعم المشروعات الاجتماعية في الدول الأعضاء للعام المالي 2020.

وناقش الوزراء برامج ومشاريع وأنشطة المجلس للعام القادم، ومشروع الموازنة التقديرية للصندوق العربي للعمل الاجتماعي للسنة المالية 2020، فضلا عن الموضوعات ذات الصلة بالأسرة والطفولة.

وترأست إسحاقات الدورة الحالية للمجلس، مؤكدة أن الدورة تأتي استكمالا للجهود التي يبذلها المجلس والدول الأعضاء تلبية لاحتياجات المجتمعات العربية؛ “حيث إنها تمس جانبا حيويا وجوهريا يتصل بمسارات التنمية وبرامج وآليات تفعيل استراتيجياتها”.

وأكدت اسحاقات أن الأردن يولي جل عنايته للقطاع الاجتماعي من خلال تنفيذ برامج ريادية تستهدف مكافحة الفقر وتحسين نوعية الخدمات؛ من أبرزها إطلاق الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية 2019-2025 التي توضح التزامات الحكومة الأردنية.

وبينت أن الأردن من أوائل الدول التي ترجمت برامج وأعمال وقرارات وزراء مجلس الشؤون الاجتماعية العرب ونفذتها، ومنها القرار الذي يتضمن الموافقة على إنشاء المركز العربي للسياسات الاجتماعية وخفض الفقر، في المملكة الأردنية الهاشمية.

ومن جانبها عبرت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، عن امتنانها للأردن تقديرا لجهوده الحثيثة في إنشاء المركز العربي، داعية الدول الاعضاء للاستفادة منه ودعمه ليكون كأحد المراكز العالمية لسياسات الاجتماعية.

وبينت أبو غزالة إن الأوضاع التي تمر بها بعض البلدان العربية شكلت حافزا لأعمال الدورة الحالية للتخفيف من الآثار الناجمة، فكان القضاء على الفقر في صدارة أعمال المجلس.

وبدورها قالت وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية، التي ترأست الدورة ٣٨ للمجلس، “حققنا خلال السنوات الأخيرة إنجازات هامة لتفعيل العمل الاجتماعي العربي أبرزها خطة التنمية المستدامة 2030 وهي أول استراتيجية للأمان والسلامة”.

يذكر أن الأردن تعاقب على رئاسة مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، 4 مرات؛ الأولى في عام 1980، والثانية في عام 2002، والثالثة في عام 2013، والرابعة في عام 2019.