مرايا – قال وزير الصحة سعد جابر اليوم الثلاثاء، إن التأمين الصحي الاجتماعي سيضم كافة الاردنيين ضمن جدول زمني، حيث سيكون بدايته اشتراك اختياري، وبعد 3 سنوات سيكون إجباري.

وأضاف جابر خلال إطلاق الحزمة الاقتصادية الرابعة، إن ذوي الدخل المنخفض “300 دينار فأقل” هم أول المستهدفين في التأمين الصحي، ثم اختيار عشوائي ممن لديهم تأمين من الحاصلين على الدعم من وزارة التنمية وذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم حيث ستدفع الحكومة اشتراكهم السنوي 100%، أما ذوي الدخل 300-1000 ستدعم الحكومة اشتراكهم بالتأمين الصحي بنسبة 30% من اشتراكهم الشهري، لكافة أفراد الأسرة لحصولهم كافة على التأمين.

وبين جابر إن التأمين سيشمل من هم لديهم دخل 1000 فما فوق من خلال اقساط سنوية بتناول اليد من أجل تشجيعهم للتسجيل في التأمين بمبلغ 450 دينار سنوي، ولمن يرغبون بالاستفادة من الخدمات الطبية في المستشفيات الخاصة، سيتم اقتطاع300 دينار قسط سنوي للتأمين في القطاعين الخاص والعام.

وأكد جابر على شمول ابناء الأردنيات في التأمين الصحي، حيث يسري عليهم ما يسري على الأردنيين في التأمين.

وأوضح جابر إن العام الجديد سيشهد زيادة في الأسرة والمستشفيات، حيث سيتم افتتاح مستشفى السلط الحكومي، والمستشفى القضائي في الفحيص، ومستشفى الطوارئ في البشير.

وأضاف إنه سيتم زيادة الأسرة إلى400 سرير، إضافة إلى توسعة كل من مستشفى رحمة، وغور الصافي، والتوتنجي، والرمثا، والبشير، حيث سيتم زيادة أسرة مستشفيات الصحة من 50200 إلى 60100 سرير، إضافة إلى عدد من المراكز الصحية.

وأشار جابر إلى إدخال مبدأ الدفع الإلكتروني في المستشفيات والمراكز الصحيَّة؛ لتقليص فترات الانتظار للمواطنين.