مرايا – بشرَّ هطول الأمطار في مناطق وادي الاردن بانعاكسات ايجابية على المحاصيل الزراعية وخاصة الزراعات المكشوفة والشجرية كالحمضيات والنخيل والمراعي.

ووفق مزارعين ، فان هذه الأمطار ستقلل من الاعباء المادية الملقاة على عاتق المزارعين من حيث تقنين عمليات الري خلال الأسابيع المقبلة والحد من عمليات الرش والمكافحة لأن الأمراض والآفات الحشرية تتلاشى بفعل انخفاض درجات الحرارة ومياه الامطار .

وبينوا ان الأمطار ستقلل من نسبة أملاح التربة وتجدد من حيويتها، وتسهم في استدامة نمو المراعي ما سيوفر كلفا كبيرة على مربي الثروة الحيوانية.

ولفتوا الى الأهمية الكبرى لهطول الأمطار في تعزيز مخزون السدود التي تغذي الأراضي الزراعية في وادي الأردن .

من جهة اخرى ، لم تشهد مناطق الاغوار الشمالية اية انجرافات بفعل السيول التي تتشكل عادة في المنطقة اثر انسيابها من الجبال الشرقية الشفا غورية .

وقال متصرف لواء الاغوار الشمالية راكان القاضي، ان غرف العمليات لم تتبلغ باية حوادث تذكر، مشيرا الى ان الجاهزية التي اتبعتها البلديات ومختلف الاحهزة المعنية خلال الفترة الماضية في فتح العبارات وتسليك مجاري الاودية اسهمت في عدم حدوث اغلاقات وفيضانات لمجاري الاودية .

وبين القاضي ، ان جميع الطرق في المنطقة سالكة ، فيما تعمل اليات في مناطق مختلفة على تسليك الامطار في الاودية لضمان انسيابها الطبيعي.

وقال رئيس مجلس محلي منطقة الكريمه في بلدية شرحبيل بن حسنة عقاب العوادين ، ان الامور طبيعية في مختلف المناطق ، فيما تم التعامل مع حالات اقتلاع الرياح لعدد من الاشجار في الطرق.