مرايا – شارك وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي اليوم في اجتماع وزراء خارجية مجلس الدول العربية والافريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن الذي استضافته العاصمة السعودية الرياض.

ووقع الوزراء على ميثاق المجلس تمهيداً لرفعه لقادة الدول لإقراره.

وأكد الصفدي في مداخلة في الاجتماع على أهمية توقيع ميثاق المجلس خطوة هامة نحو إطلاق عمل تعددي مؤسساتي يجب تفعيله عبر هياكل فاعلة وخطوات عملية خدمة لمصالح الدول المشاركة وشعوبها.

وقال إن إطلاق المجلس في الظروف الصعبة التي تشهدها المنطقة رسالة أن “دولنا تريد التعاون والحوار سبيلًا لتحقيق التنمية وبناء الاستقرار.”

وثمن الصفدي الجهود التي قامت بها المملكة العربية السعودية لإطلاق المجلس وتفاعل الدول العربية والافريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن، وخصوصاً جمهورية مصر العربية، الإيجابي لإتمام الخطوات التي ثمرت إنشاء المجلس اطاراً لتعاون اقتصادي سياسي دفاعي بيئي شامل.

ويهدف المجلس الى تحقيق ١٢ هدفاً لتعزيز التنسيق والتعاون السياسي والإقتصادي والثقافي والبيئي والأمني بين دول المجلس.

وتشكل هذه الأهداف رفع مستوى التعاون والتفاهم وتنسيق المواقف السياسية بين دول المجلس، وتوثيق التعاون الأمني بينها للحد من المخاطر التي يتعرض لها البحر الأحمر وخليج عدن بما يعزز أمن وسلامة الملاحة الدولية فيها، ومنع كل ما يهددها أو يعرضها للخطر، لا سيما جرائم الإرهاب وتمويله والقرصنة والتهريب والجريمة العابرة للحدود والهجرة غير الشرعية.

كما يهدف المجلس الى تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين دول المجلس وتعزيز النقل البحري وحرية حركة البضائع والخدمات والأموال بين الدول الأعضاء، إضافة إلى تعزيز التعاون بين موانئ الدول الأعضاء وتجارة الترانزيت وتنسيق التعامل بينها.

كما يستهدف المجلس تعزيز التعاون مع الدول غير المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن والمنظمات الإقليمية والدولية.

ويضم المجلس في عضويته إضافة إلى الأردن المملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية، وجمهورية جيبوتي، وجمهورية السودان، وجمهورية الصومال الفدرالية، والجمهورية اليمنية، ودولة إريتريا.