– استقبال الطلبات سيعلن عنه فور إنجاز الموقع الإلكتروني الخاص بهذه الخدمة
– كل مواطن تنطبق عليه الشروط يستطيع تملك أرض بدفعة 1400 دينار وقسط شهري 150 دينار

مرايا – اعلنت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة قبل قليل أسس وأسعار بيع الاراضي بالسعر المدعوم على المواطنين.

وخصصت السلطة نحو ١٥ الف قطعة أرض في مناطق حي المركزية وحي الملقان بشماله وجنوبه والسهل الشمالي.

ومن المقرر ان تعلن السلطة عن استقبال الطلبات إلكترونيا فور إنجازها للموقع الإلكتروني الخاص بهذه الخدمة.

وستطلق السلطة الحزمة الأولى من الاراضي والبالغ عددها 3200 قطعة يتبعها الحزمة الثانية البالغة 12 الف قطعة.

وتنوعت مساحات قطع الاراضي ما بين 400 إلى 750 مترا وبأسعار بلغت 55 دينار للمتر الواحد في المركزية و50 دينار في الملقان الشمالي و45 دينار في الملقان الجنوبي و35 دينار في السهل الشمالي.

و اشترطت الأسس التي وضعتها لجنة ترأسها رئيس السلطة المهندس نايف بخيت وتضم اعضاء يمثلون أبناء المجتمع المحلي من أبناء قصبة العقبة اضافة الى مسؤولين من السلطة ودائرة الاراضي ومحافظة العقبة بأن لا يقل عدد الشركاء في قطعة الأرض التي تبلغ مساحتها من 501 إلى 750 مترا عن 3 شركاء وشريكين للاراضي التي مساحتها 401 الى 500 متر وشخص واحد للاراضي التي تبلغ مساحتها 400 متر وهي اقل مساحة في الاراضي المخصصة للبيع بالسعر المدعوم.

والأسعار المدعومة التي أعلن عنها رئيس السلطة المهندس نايف البخيت مساء اليوم تمكن اي مواطن من تملك أرض بدفعة أولى قدرها 1400 دينار وقسط شهري قدره 150 دينار لمدة 7 سنوات.

والسعر المدعوم الذي قدرته اللجنة اقل 50 بالمائة من السعر السوقي لهذه الاراضي، عدا عن ان السعر المدعوم يشمل كلفة البنية التحتية التي ستخدم هذه الأراضي والتي يزيد سعر كلفتها عن سعر البيع.

ووفق قرار مجلس الوزراء الذي حدد العوائل العقباوية في القصبة فقد خصص لها 25 بالمائة من مجمل الاراضي البالغ عددها 15 الف قطعة.

كما أن اللجنة منحت 5 بالمائة لمن قيده في العقبة وسكنها في سنوات ماضية وغادرها بحثا عن مصدر رزق.

و اشترطت الاسس على كل من سيقدم طلبا ان لا تقل اقامته عن خمس سنوات وان عليه إثباتها بعقد إيجار وسنوات التحاق أبنائه بالعمل وان يكون قيد ضمانه الاجتماعي من فرع العقبة.

ومنحت اللجنة كل طلب علامات أقصاها 1200 علامة.

و باستثناء العوائل العقباوية فان كل شخص يمنح 600 علامة في أقصاها من اصل 1200 علامة على الإقامة فيما تتوزع نصف العلامة الاجمالية على بنود أخرى اهمها عدم وجود ملكية اي عقار عند الشخص المتقدم وكذلك درجته في دفتر العائلة ما بين زوج وزوجة وابن او ابنة.