مرايا – يتأثر الأردن الخميس بدءا من المناطق الجنوبية بعاصفة غبارية في مقدمة منخفض جوي عميق يتمركز فوق جمهورية مصر، بحسب دائرة الأرصاد الجوية.

وبحسب التقرير، تسود أجواء مغبرة ورياح جنوبية شرقية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا تصل سرعتها بين 50-70كم/ساعة، وتظهر الغيوم على ارتفاعات مختلفة، مع هطول زخات متفرقة من المطر في أنحاء مختلفة من الأردن.

وتتزايد ليلا كميات الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتهطل الأمطار في أغلب المناطق، ويتوقع ان تكون الهطولات غزيرة على فترات في بعض المناطق بما فيها مدينة العقبة، ومصحوبة بالرعد وتساقط زخات من البرد أحيانا، مما يؤدي إلى تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها مدينة العقبة، وتتحول الرياح أثناء الليل الى جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات تتجاوز سرعتها أحيانا 100 كم/ ساعة في بعض المناطق.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان بين 27 – 12 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 21 – 10، وفي مرتفعات الشراة 25 – 9، وفي مناطق البادية 29 – 12، وفي مناطق السهول 27 – 13، وفي الأغوار الشمالية 30 – 15، والأغوار الجنوبية 31 – 16، والبحر الميت 30 – 15، وخليج العقبة 31 – 17 درجة مئوية.

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية من شدة سرعة الرياح والهبات القوية المرافقة لها، وتدني مدى الرؤية الافقية بسبب الغبار، واحتمال انعدامها تماماً في بعض المناطق الصحراوية قبل هطول المطر.

كما حذرت من أخطار الانزلاق على الطرقات، وتشكل السيول وارتفاع منسوب المياه خلال ساعات الليل في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها مدينة العقبة، والعواصف الرعدية أثناء الليل، وارتفاع الموج في خليج العقبة خلال ساعات الليل.

“طوارئ قصوى”

أعلنت أمانة عمان الكبرى الأربعاء، حالة طوارئ قصوى، للتعامل مع منخفض جوي متوقع، داعية إلى أخذ الحيطة والحذر، ومؤكدة على ضرورة متابعة النشرات الجوية والتحذيرات الصادرة عن الجهات المختصة.

ونصحت الأمانة التجار بتجنب تخزين البضائع في طوابق التسوية، والمواطنين بتركيب وصيانة مضخة مياه غاطسة لاستخدامها عند الحاجة، وعدم ربط مزاريب مياه الأمطار بشبكات الصرف الصحي تجنباً لزيادة الضغط وفيضانها في الطرق.

وشددت على ضرورة عدم إلقاء النفايات بشكل عشوائي تجنباً لإغلاق مناهل وخطوط تصريف مياه الأمطار، والالتزام بالتخلص من النفايات بالطرق السليمة، والابتعاد عن المناطق المنخفضة ومجاري السيول وأماكن الانجرافات ومداهمات مياه الأمطار،

ودعت الأمانة لتأمين مواد البناء وعدم تركها بالشارع أو الرصيف وأماكن تجمع مياه الأمطار تجنبا لإغلاق شبكات تصريف مياه الأمطار، ولفتت إلى أهمية تثبيت الأجسام القابلة للتطاير من على أسطح المباني نتيجة لشدة سرعة الرياح حسب ما هو متوقع.

مديرية الأمن العام أكدت على ضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة خلال الأحوال الجوية المتوقعه لليومين المقبلين، ودعت “للاستخدام الآمن والسليم لوسائل التدفئة على اختلاف أنواعها وتوفير التهوية المناسبة بين الفترة والأخرى، وتفقد الخراطيم للتأكد من عدم وجود تشققات”.

كما دعت المديرية إلى الإقلال من الحركة على الطرق التي تشهد غباراً كثيفاً ما أمكن، وتوفير العلاجات الخاصة لمرضى الربو والحساسية، وإلى عدم التردد بالاتصال على هاتف الطوارئ (911) إذا دعت الحاجة لذلك.

غرفة تجارة عمّان دعت أصحاب المحلات التجارية في العاصمة عمّان إلى أخذ الحيطة والحذر؛ تحسبا للظروف الجوية المتوقع أن تؤثر على الأردن، خلال اليومين المقبلين، واتخاذ التدابير الوقائية المناسبة خاصة بمنطقة وسط البلد.

وأعربت الغرفة عن شكرها وتقديرها للتجار الذين قاموا سابقاً بانتهاج وتطبيق إرشادات السلامة العامة التي أصدرتها الغرفة، مطالبة التجار بالتعامل بجدية مع ما يصدر عن دائرة الأرصاد الجوية والمديرية العامة للدفاع المدني وأمانة عمّان الكبرى من تحذيرات وإرشادات.

وشددت على عدم تخزين البضائع بكميات كبيرة في مستودعات التسوية والمنخفضة دون مستوى الشارع، ورفع عتبات المحلات التجارية بارتفاع مناسب عن مستوى الرصيف؛ لضمان عدم دخول المياه إلى داخل المحل قدر الإمكان.

وأكدت الغرفة أنها ما زالت تتابع ملف الخسائر والأضرار التي لحقت بالعديد من المحلات التجارية جراء سيول وفيضانات الأمطار التي حدثت خلال شهر كانون ثاني من العام الحالي مع مختلف الجهات المعنية.

وقررت سلطة إقليم البترا التنموي السياحي، وقف منح تصاريح المبيت والتخييم داخل أراضي محمية البترا الأثرية وإغلاق مسار الدير الخلفي خلال الفترة من 12 إلى 14 آذار من الشهر الحالي.

وبين رئيس سلطة الإقليم سليمان الفرجات الأربعاء، أن هذه الإجراءات جاءت بسبب الأحوال الجوية المتوقعة خلال نهاية الأسبوع الحالي وحفاظاً على سلامة الزوار.

وفي ذات السياق، أدرجت سلطة الإقليم أرقام هواتف مديرية السياحة لاستقبال الملاحظات والاستفسارات وهي: 032156044 / 0775446660.

وأعلن محافظ العقبة غسان الكايد رفع حالة الجاهزية القصوى اعتبارا من مساء الخميس؛ تحسبا لتداعيات المنخفض الجوي المقبل الذي يؤثر على الأردن وفق توقعات دائرة الأرصاد الجوية.

وأكد الكايد أن كوادر المحافظة ومن خلال غرفة العمليات الرئيسة تعمل على مدار الساعة بالتعاون مع الدوائر الحكومية المعنية بالطوارئ وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

ودعا المحافظ الكايد المواطنين إلى توخي الحيطة والحذر أثناء سفرهم من مدينة العقبة وإليها والسفر في الحالات الضرورية فقط؛ حفاظا على سلامتهم.

تحذير من فيضان سدود

دعت وزارة المياه والري، الأربعاء، إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة؛ استعدادا لحالة عدم استقرار جوي متوقع أن تؤثر على الأردن اعتبارا من مساء الخميس.

وقالت الوزارة في بيان، “نحذر جميع المواطنين والمزارعين ومربي المواشي وكافة البلديات والجهات الرسمية والأهلية في جميع مناطق الأردن بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في المناطق التابعة لها استعدادا لمواجهة تطورات الحالة الجوية المتوقعة، وحالة عدم الاستقرار”.

أمين عام وزارة المياه، علي صبح، قال: “التوقعات الجوية تشير إلى هطولات غزيرة قد تجلب معها جريان كميات كبيرة في الأودية والمناطق المنخفضة، ما ينذر بحدوث فيضانات مفاجئة، واندفاع كميات كبيرة من المياه إلى السدود”.

“تم التعميم على جميع كوادر وزارة المياه والري وكوادر سلطة المياه وشركات المياه وسلطة وادي الأردن، بضرورة الاستعداد المسؤول، وأخذ الاحتياطات اللازمة في مثل هذه الأحوال”، بحسب ما أوضح صبح في بيان.

ويتوقع أن يتأثر الأردن اعتبارا من مساء الخميس، وحتى السبت، بحالة عدم استقرار جوي تؤثر على المناطق الجنوبية وتتعمق لتشمل المناطق الشرقية والوسطى التي قد تكون مصاحبة لهطولات غزيرة وكثيفة، وعواصف رعدية في معظم المناطق، وتمتد فيما بعد إلى جميع المناطق الشمالية وجميع مناطق المملكة مصاحبة لهطولات رعدية كثيفة”.

ودعا صبح إلى “ضرورة اتباع تعليمات وزارة المياه والري وكذلك عدم ربط مزاريب مياه الأمطار على شبكات الصرف الصحي … وضرورة التعاون مع أجهزة المياه والالتفات إلى المصلحة العامة، وعدم إلقاء المخلفات والإبلاغ عن أي ملاحظة أو شكوى على هاتف الشكاوى الموحد (117116)”.

أجواء باردة نسبيا

ويطرأ الجمعة انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وتبقى الأجواء باردة نسبيا وغائمة وماطرة في معظم مناطق المملكة، مع غزارة في الهطول أحيانا خلال ساعات الصباح الباكر في بعض المناطق.

وتضعف فرصة الهطول أثناء النهار لتعود الاجواء أثناء المساء والليل ماطرة في معظم المناطق، وتكون الهطولات غزيرة أحياناً ويصحبها الرعد وتساقط البرد في بعض المناطق، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها مدينة العقبة، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة يرافقها هبات قوية على فترات تثير الغبار خاصة في المناطق التي لا تشهد هطولات.

ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة السبت، وتصبح الأجواء باردة نسبيا في أغلب المناطق، وغائمة جزئيا إلى غائمة أحياناً، وتهطل زخات من المطر على فترات.

ومن المتوقع خلال ساعات الصباح الباكر أن تكون الهطولات غزيرة أحيانا في بعض المناطق، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها مدينة العقبة، والرياح شمالية غربية نشطة السرعة تثير الغبار في المناطق التي لا تشهد هطولات مطرية، ومع ساعات الليل تضعف فرصة هطول المطر تدريجيا.