غرايبة: ضعف في الإنترنت بسبب تخفيض السعات الدولية المتوفرة في العالم
** تقلصي سرعة البث على “يوتيوب”، و”نتفليكس” ستخفض جودة الفيديو لأوروبا لمدة شهر

مرايا – أكّد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى غرايبة أن هنالك ضغطاً كبيراً تشهده شبكة الإنترنت.

وبيّن غرايبة إلى أن الضغط ناجم عن دخول المستخدمين في وقت واحد، بعد أن كان الحمل يتوزع على طوال اليوم حسب أوقات المستخدم.

وشدد الوزير على أهمية أن تكون الأولوية في منح المساحة للتعليم والعمل عن بعد، لافتاً إلى وجود ضعف في الإنترنت بسبب تخفيض السعات الدولية المتوفرة في العالم.

وبيّن أن الأردن ليس بمعزل عن العالم الذي يشهد ضغطاً كبيراً على استخدام الإنترنت، موضحاً إلى أن أعطالاً متعددة أصابت كوابل البحر الأبيض المتوسط أخيراً.

وأشار الوزير غرايبة إلى أن هذه الأعطال عانت منها العديد من الدول، مع العلم بأنه جرت إصلاحات لها.

** غوغل ونتفليكس تخفضان سرعة البث:

وأعلنت شركة “غوغل” يوم السبت تقليص سرعة البث التدفقي على “يوتيوب”، كما فعلت “نتفليكس”، وذلك لتخفيف الضغط على شبكة الإنترنت في أوروبا، في ظل تفشي فيروس “كورونا”.

ولفتت الشركة إلى أنها “سوف تلتزم بخفض جودة المحتوى في دول الاتحاد الأوروبي لمدة 30 يوماً، وبنسبة لا تتجاوز 25%”، وفق ترجمة أخبار الآن.

وجاءت هذه الخطوة بعد مباحثات بين تيري بريتون، مفوض الصناعة الأوروبي، وكلّ من ريد هيستنجز، الرئيس التنفيذي لشركة “نتفليكس”، وسوزان وجيسكي رئيسة شركة “يوتيوب”.

وأكد متحدث باسم الشركة أنّ “العمل سيتواصل مع حكومات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومديري الشبكات، لخفض الضغط على الشبكات، مع توفير تجربة جيدة للمستخدم”،.

وأشار إلى أن “الأشخاص يستخدمون يوتيوب للاطلاع على أحدث المستجدات، وللمضامين التعليمية، ولإقامة روابط في هذه المرحلة الضبابية، رغم أننا لم نسجل سوى بعض مستويات الاستخدام القصوى، فإننا اتخذنا تدابير لنعدل نظامنا تلقائياً لتقليص استخدام قدرات الشبكة”.

وفي وقت سابق، كانت شركة “نتفليكس” أعلنت أنها “ستبدأ خفض جودة الفيديو في مختلف خدمات البث التي تقدمها في أوروبا لمدة شهر.