مرايا – طالب مواطنون في محافظة معان باستغلال المياه المتوفرة في سد الجرذان الواقع على بعد ١٠ كم من المدينة، واستغلال الأراضي المحيطة به بإقامة متنزهات ومحميات ومشروعات زراعية خاصة وأن المياه تتوفر فيه على مدار العام.

وأكدوا أنه يجب أن يكون هناك استغلال لتلك المياه خاصة وأنه يتبخر منها كميات كبيرة دون استغلال وإقامة العديد من المشاريع البيئية وغيرها في تلك المنطقة.

وقال المواطن محمد الفناطسة إن الكميات الكبيرة من المياه التي تهطل في المحافظة تتجمع في سدين أحدهما سد الجرذان والتي تبقى فيه المياه على مدار العام ما يتطلب انتباه الجهات ذات العلاقة لاستغلال المياه المتوفرة به من خلال إقامة مشاريع زراعية أو محميات ومتنزهات خاصة أن الموقع يعتبر قريب من العديد من التجمعات السكانية في المحافظة ويعتبر غاية في الجمال مع توفر أنواع خاصة من الأشجار.

وأشار إلى أن سد البواب الذي يقع في الجهة الثانية من المدينة يتم استغلال المياه المتوفرة فيه بشكل كبير من قبل المزارعين حيث تم تحويل المحيط بالسد بمزارع متنوعة الخضار يقوم أصحابها ببيعها في السوق المحلي في المحافظة وبأسعار منافسة.

وبين الفناطسة أن المطلوب هو دعم حكومي استنادا للتوجيهات الملكية الأخيرة بالاهتمام بالزراعة بمنح أصحاب الأراضي القريبة من سد الجرذان قروض ميسرة وتشجيعهم على الزراعة.

بدوره طالب المواطن صالح الشلبي أن يتم استغلال المنطقة التي يقع فيها سد الجرذان خاصة أنها منطقة ذات طبيعة جميله وتتوفر فيها المياه على مدار العام وإيقاف تبخر المياه والذي يذهب هدرا دون الاستفادة منه بالشكل المطلوب

وبين أن مشاريع مهمة تم إقامتها على السد الآخر في المدينة ما يتطلب إعطاء سد الخرذان الأهمية ذاتها وإقامة مشاريع مشابهة تعود بالنفع على المزارعين والمواطنين على حد سواء.

مدير زراعة محافظة معان المهندس وجدي ابو هلاله اكد أن الوزارة حريصة على تقديم الدعم للمزارعين ولكافة الجهات التي ترغب في الحصول على الدعم لتنشيط الواقع الزراعي في المحافظة .

وأشار إلى أن سد الجرذان يعد من السدود المهمة في المحافظة لتجميع المياه والاستفادة منها للمياه الجوفية.

ويعتبر مكانا مهما لتجميع السيول التي تشهدها المحافظة في كل عام بالاضافة إلى الاستفادة من مياهه لمربي الماشية.

وأكد أن الأراضي المحيطة بالسد هي مملوكة للمواطنين ولا يمكن التصرف بها من قبل الوزارة، لافتا أن وزارة الزراعة على أهبة الاستعداد لتقديم الدعم الممكن للراغبين من المواطنين والمزارعين لاستغلال تلك الأراضي لغايات الزراعة أو غيرها من ألمشاريع الأخرى.