مرايا – قررت لجنة معادلة الشهادات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الموافقة لطلبة البكالوريوس الاردنيين الدارسين بالخارج في مؤسسات تعليم عال غير اردنية باحتساب سنة دراستهم في حال تم اعلامهم من قبل جامعاتهم بأن نظام الدراسة سيكون اون لاين “للفصلين الاول والثاني القادمين، حيث ستعتمد شهاداتهم بعد التخرج ولن يتم الوقوف عند نقطة دراستهم للسنة الجامعية القادمة” عن بعد نظرا لظروف العالم بفيروس كورونا.

ونقلت يومية الدستور عن مصادر لن تسمها، ان لجنة المعادلة تدارست الموضوع، ورأت انه يجب احتساب تلك السنة الدراسية عن بعد، في حال كانت هي الدراسة الوحيدة للسنة الجامعية القادمة. ووفقا لقرار اللجنة فقد حددت ضرورة ان يلتزم طلبة درجة البكالوريوس للتخصصات الانسانية والهندسية والعلمية باحضار وثيقة من جامعته التي يدرس فيها تبين قرار الجامعة باعلان الدراسة «اون لاين».

وحددت اللجنة شروطا بشان طلبة الطب البشري الدارسين بالخارج الملتحقين بالسنوات الاولى ، والثانية ، والثالثة ، والذين يدرسون المواد العلمية الاساسية ، احضار وثيقة ايضا تثبت قرار جامعتهم بالدراسة عن بعد .

ووفقا للقرار فان طلبة السنوات الاخيرة الدارسين بتخصص الطب البشري والذين يدرسون العلوم السريرية الطبية ، فانه يتوجب على الطالب احضار وثيقة تثبت قرار جامعته بالتدريب عن بعد وفقا لنظام تدريب معتمد تحدده مؤسسته التعليمية ، اما طلبة الاسنان في السنوات الاولى والاخيرة والتمريض ودكتور الصيدلة ، فانه يتوجب عليهم جميعا احضار وثيقة من جامعتهم تؤكد ترتيبات الجامعة بتدريسهم وتدريبهم وفقا لتعليماته الخاصة بالدراسة عن بعد.