سجل مرصد مصداقية الإعلام الأردني “أكيد” 43 شائعة خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر الحالي، انتشرت عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

وقال المرصد في بيان صحفي، الأحد، إن الشهر الحالي شهد انخفاضا طفيفا بعدد الشائعات والبالغة 43 شائعة، مقارنة مع 45 شائعة في شهر أيلول/سبتمبر الماضي.

ولاحظ المرصد أن شائعات الشهر الحالي شهدت تباينا في أعدادها بحسب مضامينها، وتصدرت شائعات الشأن العام المرتبة الأولى بمجموع 14 شائعة، وبنسبة 32%، تلتها الشائعات الاقتصادية بمجموع 11 شائعة وبنسبة 26%، ثم الشائعات الأمنية بـ 7 شائعات، وبنسبة 16%، فالشائعات الصحية بـ 5 شائعات وبنسبة 12%، وجاءت الشائعات السياسية خامسا بـ 4 شائعات وبنسبة 9%، وأخيراً الشائعات الاجتماعية بشائعتين وبنسبة 5%.

وبين المرصد أن حصة المصادر الداخلية، سواء أكانت التواصل الاجتماعي أو المواقع الإخبارية، بلغت 40 شائعة من حجم الشائعات وبنسبة 93%، فيما صدرت ثلاث شائعات عن جهات خارجية بنسبة 7%.

وحول مصدر الشائعة، أوضح أن 36 شائعة كان مصدرها وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 84%، منها محلي بنسبة 97%، وشائعة واحدة من مصدر خارجي بنسبة 3%.

وبلغ عدد الشائعات التي روج لها الإعلام سبع شائعات بنسبة بلغت 16%، تضمنت خمس شائعات محلية بنسبة 71%.

وقال المرصد، إن القاعدة الأساسية في التعامل مع المحتوى الذي ينتجه مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي هي عدم إعادة النشر إلا في حال التحقق من مصدر موثوق، وإن الاعتماد على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر للأخبار دون الأخذ بالاعتبار دقة هذه المعلومات من عدمها يتسبب بنشر الكثير من الأخبار غير الصحيحة وبعيدة الدقة، وفي ذلك ترويج للشائعات، وانتشار المعلومات المضللة والخاطئة.