مرايا –

حذر خبير الأفاعي والزواحف، ياسين الصقور، الأردنيين، من أفعى الخبيث الأسود، وهي أحد أخطر أنواع الثعابين في العالم من حيث السُمّية، والتي تنتشر بشكل كبير هذه الأيام في مختلف مناطق المملكة.

والخبيث الأسود هو الثعبان الوحيد في العالم الذي لا يُمسك باليد، لأن أنيابه خارج فمه وهو أيضاً قادر على تحريك نابيه بعدة اتجاهات، وفي حال لدغ شخص بالغ في كامل صحته فإنه يموت بالغالب بعد دقائق.

وقال الصقور في تصريح لصحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، إنه تعامل مع 26 حالة لدغ من الخبيث الأسود، توفي منهم 4 أشخاص خلال العام الجاري والماضي.

وأضاف الصقور، أن 3 من الوفيات تعرضوا للدغ من الخبيث الأسود وهو ميت، كون أنيابه بارزة أسفل فمه وعند مسكه بعد موته يمكن أن يصل السم إلى داخل يد الشخص.

وبيّن الصقور أن الوفاة الرابعة كانت لشخص سجد على الأفعى أثناء الصلاة، وتوفي بعد ساعات إثر انتشار السم في جسمه.

وأشار الصقور إلى أنه لا يوجد مصل لسُم أفعى الخبيث الأسود، لذلك تكون أغلب الإصابات خطيرة وتهدد حياة المصاب.

وأكد أن الحل الوحيد للقضاء على الأفاعي السامة هو نشر التوعية في المجتمع، حيث يؤدي قتل الأفاعي غير السامة إلى انتشار الثعابين السامة، لأن الأفاعي غير السامة تتغذى على الثعابين السامة وبالتالي تبقى أعدادها محدودة وخطرها في نطاق ضيق.

وأوضح الصقور لـ”أخبار الأردن”، أن كل من الأفاعي الرقطاء والمشرق والحراشف والصل الأسود وفيلد وأم جنيب والقرناء، لها مصل مخصص.

وأبدى الصقور استعداده بالمجان للتعاون مع الجهات الصحية والرسمية لاستخراج السم من هذه الأفاعي لإنتاج أمصال بكميات كبيرة وتوزيعها على كافة المستشفيات والمراكز الصحية لإنقاذ حياة المصابين.

مواصفات أفعى الخبيث الأسود

يتمييز ثعبان الخبيث الأسود بصغر حجمه، حيث أن طوله لا يتجاوز 60 سم، ويتميز أيضاً بأن رأسه يشبه ذيله حتى أنك لا تستطيع تمييز رأسه بسهولة بلونه الأسود الداكن.

وهو يختلف عن الصل الأسود من حيث الطول وشكل الرأس، حيث أن الصل أطول ورأسه أعرض.

ويتميز الخبيث الأسود بالتظاهر بالموت عند مشاهدته الإنسان، ويلف نفسه على شكل دائري استعداد للهجوم.

أما الحنيش الأسود (العربيد)، فيكون حجمة أكبر وجسمه من الأسفل يميل إلى اللون الأبيض، ويهرب عند مشاهدته الإنسان، وهو من أهم الأفاعي التي تتغذى على الثعابين السامة، ويصل طوله إلى 3.5 متر.