مرايا – شهد وزير الصناعة والتجارة الاردني الدكتور طارق الحموري والوفد الرسمي الرفيع المرافق، ووزير التجارة العراقي، توقيع مذكرة تفاهم بين نقابة المقاولين الاردنيين ممثلة برئيسها المهندس احمد اليعقوب مع اتحاد المقاولين العراقيين ممثلة برئيسها المهندس علي السنافي، وبحضور السفير الاردني الدكتور منتصر الزعبي وطاقم السفارة في بغداد، ونائب امين السر نقابة المقاولين الاردنيين فؤاد الدويري ونائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد، وذلك للتعاون المشترك للمساهمة في اعادة الاعمار والبناء لدولة العراق.
وحضر من الجانب العراقي وزراء المعادن والكهرباء ورئيس هيئة الاستثمار ورئيس ديوان رئاسة الجمهورية ونواب عراقيين ونقيب المهندسين ورئيس اتحاد الصناعات العراقية ورجال الاعمال ورئيس مجلس الاعمال العراقي.
وتأتي هذه الاتفاقية انطلاقا من رغبة الطرفين وتوجههما لتعزيز وتعميق روابط العلاقات الاقتصادية بين البلدين الشقيقين، ولتقديم الخبرات وتسهيل مهمة شركات المقاولات لكلا الطرفين، وكيفية المشاركة بها ودعم التعاون المشترك لدى حكومة البلدين.
وتقضي مذكرة التفاهم على التعاون بين الفريقين والمساهمة في مجال اعادة الاعمار والبناء لدولة العراق عبر التعاون المشترك وتقديم الخبرات وتسهيل مهمة شركات المقاولات لكلا الطرفين وتزويدهم بالمعلومات الخاصة لهذه المشاريع وكيفية المشاركة بها ودعم هذا التعاون المشترك لدى حكومة البلدين وتقديم كل الدعم لهما واعطاءهم الاولوية بذلك لما يتمتع به البلدين الشقيقين من علاقات متشابكة المصالح.
ويتعاون الجانبان على اعتماد الشركات المصنفة والمسجلة لدى الجهتين المتعاقدتين وتقديم الدعم للمشاركة بالعطاءات المناسبة للشركات المتخصصة، بالاضافة الى تبادل الخبرات في مجال تطوير الانظمة والقوانين وتعليمات تصنيف المقاولين ونقل المعلومات والخبرات الادارية والفنية في هذا المجال وتنظيم المعارض والزيارات واللقاءات بين الفريقين.
وفي المجالات التدريبية، يتم اعداد وتنظيم برامج ودورات تدريبية للفنيين والاداريين والعمالة الماهرة لتبادل المعرفة والخبرة خدمة لاعضاء الهيئة العامة لكلا الطرفين.
وتخلل توقيع المذكرة، برعاية وزير الصناعة والتجارة والتموين الاردني الدكتور طارق الحموري منتدى رجال الاعمال العراقيين والاردنيين، لبحث سبل وفرص التعاون المتبادل في مجالات الصناعة والتجارة بين البلدين.
يذكر ان راعي المنتدى رجال الاعمال الذي اقيم بالعاصمة بغداد في العراق، معالي المهندس باسم السالم رئيس مجلس ادارة كابيتال بنك.