سمارة: تتماشى مع رؤية التحديـث الاقتصادي الوطنية للأعوام

المحاميد: تهدف الى نشر الوعي والمعرفة والثقافة بموضوعات تعتبر حديث الساعة

بني طه: ستعمل على ترجمة وإصدار المواصفات القياسية الدولية ذات العلاقة

أعلنت نقابة المهندسين الأردنيين خلال مؤتمر صحفي، عقدته اليوم السبت، في مجمع النقابات المهنية، إشهار جمعية مهندسي الاستدامة الأردنية، التابعة لشعبة الهندسة الكيميائية.

وقال نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، إن إشهار الجمعية يأتي تماشيا مع التوجه العالمي نحو مستقبل أخضر، والتعامل مع تحديات تغير المناخ وتوفير الطاقة النظيفة والحفاظ على الموارد للأجيال القادمة، وضمان نوعية حياة صديقة للبيئة.

وأشار أن تأسيس الجمعية يأتي في إطار سعي النقابة للتماشي مع رؤية التحديـث الاقتصادي الوطنية للأعوام 2023-2033 والتي تستند الى توجيهات ملكية سامية، مبينا أن تلك الرؤية تهدف الى تحقيق التنمية المستدامة التي تقود إلى النمو في الاقتصاد الوطني، حيث تقع الاستدامة في صميم هذه الرؤية، لان المملكة الاردنية الهاشمية تسعى إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي حددتها منظمة الامم المتحدة والتحول إلى دولة منخفضة الانبعاثات الكربونية وفعالة في استغلال الموارد.

وأضاف المهندس سمارة أن اطلاق الجمعية يأتي كمبادرة من شعبة الهندسة الكيميائية، لافتا إلى ان المجال سيكون مفتوحا لكافة المهندسين من كل التخصصات الهندسية للانتساب للجميعة، فيما سيتم تباعا الاعلان عن توقيع مذكرات تفاهم مع الجمعيات والهيئات والمراكز الدولية المتخصصة بالاستدامة والتوجهات الدولية الخضراء بهدف فتح افاق فرص العمل للمهندسين الأردنيين والتشبيك مع الجهات الدولية الرائدة.

من جانبه، استعرض عضو مجلس نقابة المهندسين رئيس شعبة الهندسة الكيميائية المهندس محمد المحاميد، النشاطات التي قامت بها الشعبة، مبينا أنه تم تأسيس لجنتين متخصصتين ذات علاقة بمواضيع الاستدامة نهاية العام 2023 وهي لجنة التغير المناخي وادارة النفايات والاقتصاد الدائري، ولجنة الاستدامة والطاقة والبيئة والانتاج الانظف والاستغلال الامثل للموارد من الزملاء أصحاب المعرفة والخبرة والاختصاص بهذه المجالات.

وأشار إلى أن موضوعات الاستدامة والطاقة والبيئية والتغير المناخي والاقتصاد الدائري كانت من المحاور الرئيسية لملتقى الهندسة الكيميائية الشبابي الرابع الذي عقد في شهر 3 من هذا العام بحضور أعداد غفيرة من المهندسين الكيميائيين الشباب، إضافة إلى عقد العديد من الورشات والحوارات والندوات ذات العلاقة بالاستدامة من خلال لجان شعبة الهندسة الكيميائية.

وقال إن هناك حاجة ماسة لتأسيس جمعية متخصصة بالاستدامة وموضوعاتها ذات الصلة بهدف نشر الوعي والمعرفة والثقافة المتخصصة بقضايا وموضوعات تعتبر حديث الساعة للكثير من المنظمات الدولية والجهات الداعمة والمانحة، إضافة إلى اهمية تأهيل المهندسين الكيميائيين للمشاريع الكبرى المتعلقة بالاستدامة والاقتصاد الأخضر التي من المقرر اقامتها بالأردن مثل الهيدروجين والامونيا الخضراء.

وكشف المهندس المحاميد عن استحداث برنامج تأهيلي متخصص بالتعاون ما بين شعبة الهندسة الكيميائية ولجانها واكاديمية المهندسين للتطوير والتدريب الهندسي، يتعلق بالاستدامة والاقتصاد الدائري والاخضر والادارة المتكاملة للبيئة والطاقة والموارد والنفايات والتغير المناخي، حيث سيتم الاعلان قريبا عن تفاصيل هذا البرنامج التأهيلي.

بدوره، قال عضو مجلس شعبة الهندسة الكيميائية المهندس يعقوب بني طه، إن لجمعية مهندسي الاستدامة الأردنية بشعبة الهندسة الكيميائية مجموعة اهداف استراتيجية وتشغيلية نموذجية ستسعى لتحقيقها وستكون لها خطة أولويات لتتماشى مع السياقات الوطنية الهامة وعلى رأسها رؤية التحديث الاقتصادي والتوجهات العالمية ذات العلاقة، إضافة إلى توجيهات وارشادات بورصة عمان فيما يتعلق بالاستدامة بالشركات.

ولفت أن الجمعية ستتناول من خلال ندواتها وورشها وبرامجها التعريفية موضوعات متخصصة بالاستدامة مثل إدارة التنمية المستدامة بالشركات والتكاملية بين نظام ادارة الاستدامة وتحقيق اهداف الامم المتحدة للتنمية المستدامة والمبادئ والاطر التنظيمية والمبادرات العالمية لتقارير الاستدامة ومنهجيات التوريد المستدام والاستعمال المستدام/الامثل للموارد ومنهجيات الحوكمة والحاكمية للشركات والمسؤولية المجتمعية ودورات حياة الأصول والمنتجات ومنهجيات تقليل الانبعاثات والحيادية الكربونية وصافي الانبعاثات الصفرية.

وبين أن الجمعية ستركز على ترجمة وإصدار المواصفات القياسية الدولية ذات العلاقة والكتيبات والمنشورات والمبادئ التوجيهية التي تساهم برفع الوعي بالاستدامة وتوجهاتها ومواضيعها، إضافة الى عقد الملتقيات والندوات المتخصصة بالتشارك مع الجامعات الاردنية والوزرات والهيئات الحكومية ذات العلاقة والقطاع الصناعي الاردني والمهتمين من القطاع الخاص.