مرايا – قرر رئيس جامعة آل البيت الدكتور ضياء الدين عرفة، توقيف عدد من أعضاء الهيئة التدريسة ورئيس نادي العاملين وآخرين من الهيئة الإدارية في جامعة آل البيت عن العمل بحسب نظام الموظفين في الجامعة.

وأظهر كتاب متداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي قرار كف يد عدد من العاملين في الجامعة عن العمل لقيامهم بالاعتداء على مكتب رئيس الجامعة الدكتور ضياء الدين عرفة.

وجاء في الكتاب ، أنه استنادا لمواد من نظام الموظفين في الجامعة فقد تقرر “كيف يد” عدد من العاملين الوراد أسماءهم في تقرير الأمن الجامعي على خلفية قيامهم بالعمل من شأنها الإساءة إلى الجامعة واقتحام مكتب الرئيس مما ينطوي تحت الجرائم الجزائية وعليه تقرر إيقافهم عن العمل والراتب لحين صدور قرار نهائي بحقهم.

وكان عدد من العاملين اقتحموا مكتب عرفة وقاموا بطرده من المكتب على خلفية تراجع مستوى الجامعة حسب ادعاءهم.

في حين قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل طويسي إن عملية إجبار موظفي جامعة آل البيت رئيسها على الخروج من الجامعة وطلب تقديم استقالته، تصرف غير قانوني ولا علاقة له بدولة المؤسسات والقانون.

وأكد أن عملية إنهاء أو إعفاء او تجديد أو تعيين رئيس أي جامعة يخضع لقانوني الجامعات والتعليم العالي، ووفقا لإجراءات واضحة وصريحة، مبينا أن تصرف موظفي الجامعة “غير سليم”.

واضاف الطويسي في تصريحات صحفية أن الوزارة تتعامل مع حادثة اقتحام مكتب رئيس جامعة آل البيت وإجباره على مغادرة الجامعة على أنه اعتداء على موظف عامّ أثناء عمله الرسمي، مشيرا إلى أنه خاطب الجهات المعنية حول ذلك فيما يُتابع وزير الداخلية القضية بنفسه.

واشار الطويسي إنه طلب من رئيس الجامعة العودة إلى ممارسة عمله بشكل طبيعي وتقديم شكاوى بحق لمعتدين، وذلك ليتم اتخاذ الاجراءات الادارية بحقهم كما نصت عليها الأنظمة والقوانين والتشريعات الخاصة بذلك، مؤكدا انه في حال جرى اعتراضه من قبل أي شخص فسيتم التعامل معه بالطرق

ومن ناحية اخرى قال وزير التعليم العالي عادل الطويسي، إنه سيتم اتخاذ إجراءات حازمة بحق الموظفين والأكاديميين الذين اقتحموا مكتب رئيس جامعة آل البيت ضياء الدين عرفة، أمس الاثنين.

وأضاف في مداخلة خلال جلسة مجلس النواب، أن الإجراءات ستشمل كف يدهم عن العمل وتحويلهم إلى الجهات المختصة.

وأوضح أن 26 موظفا إدارياً و4 أكاديميين قاموا باقتحام مكتب رئيس الجامعة وطلبوا مغادرته لاعتراضهم على قيام مجلس الأمناء بالتنسيب بتجديد رئاسة عرفة، حيث إن مدة ولايته تنتهي في الخامس من الشهر الجاري، مدعين أن آداءه غير مرضٍ، منوها بأن ما قامت به تلك المجموعة لا يمثل الجسم الجامعي في آل البيت.

وأكد أن عملية التقييم للرؤساء محكومة بالنصوص بطريقة مؤسسة تبدأ بمجلس أمناء الجامعة، حيث يقوم مجلس التعليم العالي باتخاذ قراره بالتجديد من عدمه.

القانونية.