منحتان سعودية واماراتية بقيمة نصف مليار دولار لمدة 5 سنوات لدعم الموازنة

برنامج إقراضي كويتي للأردن بقيمة 500 مليون دولار على مدى 5 سنوات بفائدة 1%

مرايا – وقعت الحكومة الأردنية وحكومات المملكة العربية السعودية ودولة الكويت ودولة الامارات العربية المتحدة على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تؤطر مساهمة هذه الدول في تعهدات مؤتمر مكة والتي عقدت في حزيران الماضي.

وفي التفاصيل، وقع الجانبان الأردني والسعودي على مساهمة المملكة العربية السعودية وهي اتفاقية منحة بقيمة (250) مليون دولار، تنفذ على مدى خمس لدعم الموازنة العامة لتنفيذ مشاريع وبرامج تنموية، بالإضافة الى التوقيع على اتفاقية وديعة بقيمة (333.3) مليون دولار، سيتم ايداعها في البنك المركزي الاردني لدعم الاحتياطات النقدية الاجنبية.

كما وقع الجانبان الأردني والكويتي على مذكرة تفاهم تتضمن مساهمة دولة الكويت في تعهدات مكة وشملت تقديم وديعة في البنك المركزي الاردني بقيمة (500) مليون دولار امريكي بشروط تفضيلية وتقديم برنامج إقراضي في حدود (500) مليون دولار امريكي على مدى (5) سنوات بواقع (100) مليون دولار لكل سنة ابتداءً من السنة المالية 2019/2020، للمساهمة في تمويل مشاريع البنية التحتية بما فيها إنشاء المدارس في الاردن، وإعادة جدولة الرصيد القائم لسبعة عشر قرضاً مسحوب بالكامل وغير مسدد بلغ إجمالي رصيده القائم، كما في 31/12/2018، حوالي (91.1) مليون دينار كويتي على (40) سنة بما فيها فترة سماح لمدة (15) سنة وبسعر فائدة بواقع (1%) سنوياً متضمناً الرسم الإداري.

ووقع الجانبان الاردني والاماراتي على مذكرة تفاهم تتضمن مساهمة دولة الامارات العربية المتحدة في تعهدات مكة، وهي تقديم وديعة في البنك المركزي الاردني بقيمة (333.3) مليون دولار امريكي، وتقديم منحة لدعم ميزانية الحكومة الاردنية بقيمة إجمالية تبلغ (250) مليون دولار على مدى خمس سنوات وتقديم قرض تنموي للمشاريع الانمائية بقيمة (50) مليون دولار امريكي وتقديم ضمانات للبنك الدولي بحد أقصى (200) مليون دولار امريكي.

إلى ذلك، وقعت هذه الاتفاقيات وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ماري قعوار مع وزير المالية السعودي محمد بن عبد الله الجدعان ووزير المالية الكويتي الدكتور نايف الحجرف ووزير الدولة الاماراتي للشؤون المالية عبيد بن حميد الطاير ومدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبد الوهاب البدر.

كما وقع محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور زياد فريز على اتفاقية الوديعة السعودية في “المركزي الأردني”.

وتوجه رئيس الوزراء بالشكر والعرفان الى الاشقاء في المملكة العربية السعودية الشقيقة ودولة الكويت الشقيقة ودولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة، على الدعم المتواصل للجهود التنموية الاردنية في مواجهة التحديات .

وحضر حفل توقيع الاتفاقيات وزير المالية الدكتور عز الدين كناكرية والسفير السعودي في الاردن الأمير خالد بن فيصل بن تركي آل سعود والسفير الكويتي في عمان عزيز الديحاني والسفير الاماراتي في عمان مطر الشامسي.