مرايا – اتهم رئيس مجلس محافظة الكرك صايل المجالي وزارات في الحكومة بانها تسعى لافشال مجالس المحافظات خشية هذه الوزارات على تقليص نفوذها وصلاحياتها، بل انها بتلكؤها في تنفيذ المشاريع المقرة في موازنة مجالس المحافظات للعام الحالي وبمرور عام على تجربة اللامركزية جعلت من هذه المجالس شماعة تعلق عليها الوزارات اياها فشلها في ادارة اعمالها.

وقال المجالي في اجتماع لمجلس المحافظة “بدات معاناتنا مع الدوائر الخدمية التي يشكل مدراؤها مجلس المحافظة التنفيذي ذلك لان هذا المجلس يعمل بشكل عشوائي ودون التنسيق مع مجلس المحافظة لذلك جاءت المشاريع التي اقترحها المجلس التنفيذي مختلة من حيث عدم التخطيط لها بشكل متقن وعدم متابعتها والقاء الحمل بكامله على مجلس المحافظة”.

واضاف ان اخطاء فنية وردت في التصاميم والمخططات للمشاريع المرادة الامر الذي اوجد حجة لدى الوزارات المعنية لعدم تنفيذ المشاريع المدرجة في الموازنة.

والمح المجالي الى عدم العدالة من قبل الدوائر والوزارات ذات الصلة بعمل مجالس المحافظات وذلك لانحيازها لمجالس دون اخرى من حيث تسهيل عملها وتقديم العون اللازم لها.

وعن لقاء رؤساء مجالس المحافظات مع جلالة الملك الذي تم مؤخرا بحضور رئيس الوزراء ورئيس الديوان الملكي اوضح المجالي ان جلالة الملك كان متفهما لما تم طرحه من قبل رؤساء المجالس من هموم ومعاناة من عدم منح المجالس صلاحيات اوسع للتعبير عن احتياجات مناطقها الخدمية والتنموية كونها تعايش الامور على ارض الواقع.

وقال المجالي ان جلالة الملك اكد ايضا حرصه على انجاح تجربة اللامركزية باعتبارها تحقق الهدف المنشود ليكون المواطن شريكا فاعلا في احداث التنمية المناطقية والوطنية الشاملة.

واتفق المجلس على تشكيل لجنة من رؤساء اللجان فيه تسند اليها مهمة زيارة الوزارات والدوائر المعنية وخاصة وزارتي الاشغال والتربية والتعليم ودائرة الموازنة العامة للتأكيد على ضرورة تنفيذ المشاريع المتعثرة خلال ماتبقى من هذا العام او تدويرها لتضاف الى موازنة المحافظة المقرة للعام المقبل 2019.