مرايا – كوثر صوالحة – بزغ فجره في المملكة منذ عام 2007وحقق خطوات راسخة ومميزة في إطار تطوير وتحسين مستوى جودة الرعاية الصحية والمؤدية حتما إلى رفع مستوى سلامة المرضى من خلال الاعتماد وبناء القدرات نتحدث عن مجلس اعتماد المؤسسات الصحية وما يقدمه بشكل فعلي للنهضة بالعديد من نواحي الرعاية الصحية لقطاع طبي وصحي نفتخر به دائما وابدا .

ما جرى هو تنفيذ ارتبط بمجريات الأحداث على أرض الواقع نلمسه ونميزه عندما نرى شهادة الاعتماد تزين جدران موقع طبي سعى إلى الاعتمادية وآخر مازال يسعى إلى ذلك فبين الحصول على الاعتمادية من عدمها طريق طويل ممتد من الجهد والعمل والزيارات والاستشارات وبناء قدرات جديدة مبنية على أسس علمية واضحة تسعى أولا وأخيرا رعاية صحية مثلى .

المجلس مؤسسة غير ربحية مهمتها الأساسية قيادة القطاع الطبي بجميع فئاته إلى درجات أعلى في الرعاية الطبية الأولية والمتقدمة عمله يخضع إلى قواعد هامة في التغير وخلق نهج جديد في المؤسسات الطبية ويتبع المجلس في عمله مستويين الأول أفقي لجميع الخدمات الشاملة ومستوى عامودي على مواضيع محددة تشمل ” تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية والأمراض غير المعدية ورعاية الحالات الطارئة “.

ما تم تحقيقه خلال عمر المجلس يجده البعض نجاحا مميزا وخطوات ثابتة استطاعت إن تحفز الخطوات نحو الحصول على الاعتمادية رغم إن المتطلبات ليست بالسهلة وتحتاج إلى وقت وجهد من أهمها تحديد نقاط القوة والضعف بشكل ذاتي وهو أمر في منتهي الصعوبة فالنقد الذاتي أحيانا هو الأصعب من النقد القادم من الخارج إضافة إلى ترسيخ العمل بروح الفريق الواحد لأي مؤسسة تسعى إلى الحصول على الاعتمادية.

الحصول على الاعتمادية طريق يتطلب العديد من مراحل التغير والتقييم والاستشارات والتطبيق فالاعتماد ليس بالأمر السهل والاعتمادية ليست بالمنحة فهي متطلبات عمل ورعاية وصحة وتطور وتغير أنماط واستحداث مهارات كل ذلك والهدف واحد رفع مستوى الرعاية الصحية .

الاعتمادية لا يعني نهاية المشوار بالنسبة للمجلس ولا يعني إن المستشفى ضمن ذلك طوال الأيام القادمة فبعد منحها يستمر العمل ويستمر التقييم والاستشارات حيث تمنح الجهة الاعتماد لمدة سنتين الا ان التقييم يستمر في منتصف المدة البالغة سنتين .

للمجلس صولات وجولات ونشاطات جميعها هدفها واحد أولويات سلامة المرضى في جميع مؤسسات الرعاية الصحية، وبذل عناية واهتمام وطني لإيجاد طرق أفضل لحماية المرضى وسلامة الأدوية والحيلولة دون وقوع عدوى مرتبطة بالرعاية الصحية المقدمة كما أنها تهدف إلى مساعدة المستشفيات في استخدام الأنظمة والتقنيات لتحسين عنصر السلامة أثناء تقديم الرعاية الصحية للمريض.

كثير من المستشفيات والمؤسسات وعت تماما لحقيقة الفكرة واهميتها يظهر ذلك من المشاركة والسعي اليها من اجل التطور والعمل على ارساء منهجية التغير والتقدم لحمل الرسالة الصحية بافضل طرقها

يستحق القطاع الطبي دائما الاكثر والامثل ويستحق المريض دائما السلامة وافضل اساليب الرعاية والجودة الصحية قطاعنا الطبي بمواقعه كافة صرح نعتز به والمجلس هو وسيلة من اجل المزيد من التقدم والمزيد من الثقة فرسالة المجلس واضحة تماما وتستحق الاحترام