مرايا – صرح عدد من آباء وامهات شهداء فاجعة الغرق في البحر الميت أنهم بصدد الاحتجاج أمام سفارة اليابان في عمان على قرار الحكومة تعيين وزيرة السياحة السابقة لينا عناب سفيرا للمملكة لدى اليابان .

قال الدكتور زياد الطهراوي والد الشهيد ريان الطهراوي احد ضحايا فاجعة البحرالميت ان عائلات الشهداء وأصدقائهم سينظمون وقفات أمام السفارة اليابانية ومقابلة سفير اليابان للطلب من حكومته عدم قبول أوراق اعتماد عناب سفيرا للمملكة لدى اليابان.

وبحسب حديث الطهراوي ان الاستخفاف بأرواح المواطنين في حكومة النهضة، حيث لم أرى اي مسؤول غرد عن الاثر النفسي لاهالي ضحايا البحر الميت ، وفي الامس القريب تحدثت وزيرة الاعلام عن الأثر النفسي الواقع على ثلاثة اشخاص بسبب تعيينهم والغاء التعيين فتعرضوا الى اذى نفسي بسبب الرأي العام والغاء تعيينهم .

وتحدث الكثير عن هذا الأذى متناسين 7 مليون مواطن عاشوا الالم و الآثار النفسية الصعبة عقب فاجعة البحر الميت .

اليوم انتظر من نفس الاشخاص الظهور وتوجية كلامهم الى دولة رئيس الوزراء والوزيرة لينا عناب .

ذكروهم ان تعيين لينا عناب كسفيرة في اليابان بعد ان تم اقالتها على خلفية فاجعة البحر الميت، سيحيي الاوجاع ويفتح الجروح ويسكب الدموع، فانتم بهذا تحيون صور قد تناساها الأردنيون تقريبا ولم ينسوها .

وان تقريري اللجان ادان وزارة السياحة بالتقصير باتخاذ الإجراءات التي كانت من الممكن ان تمنع وقوع هذه الفاجعة.

ومن الجدير بالذكر إن وزيرة السياحة والآثار السابقة لينا عناب، بادرت بالتقدم باستقالتها وقالت في تغريدة لها عبر موقع تويتر “في ظل المناخ السياسي العام والحالة المؤلمة التي مر ويمر بها وطننا الحبيب وضعت اليوم استقالتي من منصبي في الحكومة الموقرة كوزير للسياحة والآثار بين يدي دولة رئيس الوزراء لاتخاذ ما يراه دولته مناسباً. حفظ الله الأردن وشعبه العظيم تحت القيادة الهاشمية الكريمة”.

تقدم كذلك وزير التربية والتعليم عزمي محافظة باستقالته لرئيس الوزراءعمر الرزاز اثر اجتماعه معه في دار رئاسة الوزراء .
وعقد موتمر صحفي للوزراء الداخلية والسياحية والتربية والتعليم بينت فيه ان اللجان الفنية والمهنية والمشتركة التي تم تشكليها والتي خرجت بتوصيات حول ما حدث، وقامت الحكومة بتحويلها فورا للوزارات والأجهزة المعنية والتي عملت عليها حتى خرجت الحكومة بتشريعات جديدة فيما يتعلق بسياحة المغامرات وعمل المكاتب السياحية وآليات الرحلات المدرسية إضافة الى معالجة بعض الثغرات الحقيقة في البنية التحتية في مناطق أساسية وايجاد آليات عمل وانظمة انذار مبكر.

يشار ان فاجعة فيضانات البحر الميت، التي أودت بحياة 21 شخصاً، وإصابة 35 آخرين.