مرايا – أكد مصدر حكومي مطلع أن الأردن سيشارك في قمة مكة العربية الطارئة، التي دعا لعقدها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس الأول، والمقررة في الثلاثين من آيار الحالي.
وبين المصدر في تصريح أن الأردن يشارك بكل عمل من شأنه تحقيق الأمن والسلام في المنطقة، لافتا إلى رفض المملكة التام لأي تعدّ يمكن أن يهدد أمن وسلامة أي دولة شقيقة.
وقال المصدر إن الأردن ضد التصعيد في المنطقة، مضيفا «نحن نسعى للاستقرار والتهدئة وللحلول السياسية حول كافة القضايا ولا نريد مزيدا من الحروب والتأزيم في المنطقة».
واستطرد ذات المصدر بقوله الأردن ضد تهديد مصالح الأشقاء وحلفائه في المنطقة، معبراً عن رفض المملكة لأي تعدٍّ عليهم وما يُهدّد أمنهم واستقرارهم، فموقفنا واضح بأننا مع أمن وسلامة الدول العربية الشقيقة كافة، وحماية مصالحها.
وتشهد المملكة العربية السعودية خلال شهر رمضان الجاري ثلاث قمم موسعة على مستويات مختلفة، «خليجية وعربية وإسلامية».
ووجّه العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، ، دعوة إلى قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وقادة الدول العربية، لأجل عقد قمتين طارئتين، خليجية وعربية، في مكة المكرمة.
وحسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية «واس»، نقلا عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية، فإن الدعوة إلى القمتين جاءت من باب الحرص على التشاور والتنسيق مع الدول الشقيقة في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية، في كل ما يخص تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.
وتأتي دعوة الملك سلمان بعقد القمتين الطارئتين في ظل الهجوم على سفن تجارية قرب المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وما قامت به مليشيات جماعة الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران من الهجوم على محطتي ضخ نفط بالمملكة.
إلى جانب الدعوة للقمتين الطارئتين لبحث تطورات الأوضاع في المنطقة العربية.
وتشهد مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، قمة ثالثة رفيعة المستوى في نهاية الشهر الجاري أيضا، وهي»القمة الإسلامية العربية» في دورتها العادية الـ14. ويترأس العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، الدورة الـ14 للقمة الإسلامية العادية لمنظمة التعاون الإسلامي التي تستضيفها مكة في 31 مايو الجاري.
القمة الإسلامية ستعقد تحت شعار «قمة مكة: يدًا بيد نحو المستقبل»، ويحضرها قادة الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي من أجل بلورة موقف موحد تجاه القضايا والأحداث الجارية في العالم الإسلامي.