نظام تمويل الأحزاب الجديد يبدأ تطبيقه في تموز المقبل

مرايا – قال رئيس هيئة الاستثمار خالد الوزني، الاثنين، إنّ الهيئة تطلق 67 فرصة استثمارية في قطاعات، الصناعة والخدمات والزراعة، خلال 10 أيام. تتضمن الحزمة دراسة أولية لمردودها على الاقتصاد الوطني وحجم الاستثمار والعائد من الاستثمار.

وأضاف الوزني خلال مناقشات اللجنة المالية النيابية، برئاسة النائب خالد البكار لمشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية لعام 2020، لموازنة الهيئة ووزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، وموازنة هيئة الاستثمار، أن الهيئة ستطلق تطبيق ذكي على الهاتف النقال الأسبوع المقبل، يقدم خدمات للمستثمر.

وأشار إلى إجراءات وخدمات وعمليات تعمل الهيئة على انجازها مع نهاية النصف الأول من العام الحالي بإسلوب جديد، تتضمن تبسيط اجراءات وعمل النافذة الاستثمارية، ومعالجة المعيقات التشريعية، وتطوير الهيكل التنظيمي فيما يتعلق بإجراءات التظلمات، وتطوير بيئة الأعمال، فضلاً عن الاتمتة والحلول الذكية.

وبحث اعضاء اللجنة موازنة هيئة البالغة 5.692 مليون دينار، منها 3.622 مليون دينار نفقات جارية، و 2.070 مليون نفقات رأسمالية.

النائب البكار، قال: “نعول كثيرا على هيئة الاستثمار التي تتحمل مسؤولية كبيرة لخلق بيئة استثمارية مناسبة، تحقق النمو الاقتصادي، وتوظف العاطلين عن العمل، أضافة إلى التوسع في الاقتصاد”.

وفيما يتعلق بموازنة وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، قال الوزير موسى المعايطة، إنّ نظام تمويل الأحزاب الجديد سيبدأ تطبيقه في شهر تموز المقبل، حيث يربط التمويل بمشاركة الأحزاب في الانتخابات، وعدد الأصوات التي يحصل عليها المرشح، والمقاعد التي يفوز بها، على أن يعلن المرشح ابتداء انه مرشح حزبي.

وتقدر موازنة الوزارة بـ 3.164 مليون دينار، منها 1.224مليون دينار للرواتب والإجور التي ارتفعت بمقدار 145 ألف دينار، بنسبة 12%، بسبب شمول مكافآت الموظفين بالضمان الاجتماعي واستحداث 11 وظيفة على جدول التشكيلات.

وأشار البكار إلى أهمية ربط المكافآت للموظفين بالأداء، لمعالجة عملية منح المكافآت لتكون أكثر عدالة، وبما يسهم في تعزيز الانتاجية.