مرايا – قررت لجنة التخطيط المركزية في اجتماعها الأحد، برئاسة وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي، منح المعلمين والمعلمات إجازة خلال فترة تعليق دوام المدارس ورياض الأطفال، التي أعلنت الحكومة عنها لأسبوعين.

واشترطت اللجنة على المعلمين والمعلمات “أن يبقوا في جاهزية لاستدعائهم إن تطلبت ذلك إجراءات تفعيل التعلم عن بُعد”، وذلك في ضوء التطورات العالمية المتسارعة، وحماية الوطن والمواطنين.

وبحسب قرار اللجنة، يتولى مديرو الإدارات في مركز الوزارة ومديرو التربية والتعليم في الميدان تنظيم عمل الإداريين والإداريات، حيث يستمر دوام الإداريين في مركز الوزارة ومديريات التربية والتعليم وفي المدارس خلال فترة تعليق دوام المدارس ورياض الأطفال بما يضمن سير العمل، وعدم تأثر الخدمات المقدمة لأولياء الأمور والطلبة وبما يحقق مصلحة العمل، وذلك وفقاً لأعداد تحددها درجة أهمية عمل الأقسام، وعدد العاملين فيها.

وأتاحت اللجنة الفرصة للإداريات الحوامل أو اللواتي يعانين من أمراض مزمنة مثبتة بتقارير طبية أو اللواتي لديهن أطفال في الحضانات ورياض الأطفال والصفوف الخمسة الأولى للحصول على إجازة خلال فترة تعليق دوام المدارس ورياض الأطفال، انسجاماً مع قرار رقم 5 لسنة 2020 الصادر عن مجلس الخدمة المدنية.

ويشير قرار مجلس الخدمة المدنية المذكور إلى منح الموظف إجازة سنوية لمدة 10 أيام عمل تخصم من رصيد الإجازات السنوية ودون أن يؤثر ذلك على استحقاقاتهم المالية، وفي حال عدم توافر رصيد للإجازات السنوية تمنح للموظف إجازة سنوية لمدة 10 أيام عمل، على أن يتم تعويض هذه المدة بالعمل خارج أوقات الدوام الرسمي والعطل الرسمية مستقبلاً.

الأمين العام لوزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية، نواف العجارمة، قال لـ “المملكة” الأحد، إن دوام المعلمين المنتسبين للوزارة سيكون بنسبة 30% وفق التخصصات المهمة خلال فترة تعليق دوام المؤسسات التعليمية التي حددتها الحكومة، كإجراء احترازي للوقاية من فيروس كورونا المستجد ابتداء من اليوم.

وأوضح أن “الإداريات اللواتي لديهن أبناء في الحضانات، ورياض الأطفال، والصفوف الخمس الأولى سيمنحن إجازة 10 أيام”، مؤكدا أن ذلك “لا يؤثر على استحقاقاتهن المالية”.

وأشار العجارمة إلى أن وزارة التربية والتعليم تلتزم بالقرار الصادر من مجلس ديوان الخدمة المدنية فيما يخص داوم المعلمين، موضحا أن التخصصات المهمة التي حددتها الوزارة هي اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، العلوم بفروعها، والحاسوب.

الحكومة أعلنت تعليق دوام المؤسسات التعليمية (رياض أطفال، حضانات، مدارس، جامعات، كليات، ومؤسسات ومعاهد تدريب) اعتبارا من صباح الأحد 15 آذار/مارس 2020، ولمدة أسبوعين.