قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، الاثنين، إن الحكومة قد تضطر قريبا لتفعيل قانون الدفاع.

“في ظل الحاجة الماسة لمزيد من الإجراءات الاحترازية وضمان التزام المواطنين وقطاعات أخرى فقد نضطر الى تفعيل قانون الدفاع للتعامل مع هذه الآفة الصحية العامة والدولية دون المساس بالحقوق والحريات الشخصية”.

وذكر أن الحكومة “تستند إلى قانون الصحة العامة في الإجراءات ومجلس الدفاع المدني وقانون الأمن العام … الحكومة أعلنت مسبقا تفادي الخروج من المنازل إلا للضرورة، ووقف التجمعات العامة”.

وأعلن العضايلة إيقاف استقبال الزبائن في المطاعم بدءا من الثلاثاء، مع استمرار طلبات التوصيل والطلبات الخارجية فقط، على أن يتم تمكين جميع والمطاعم القادرة والراغبة بتقديم خدمات التوصيل والطلبات الخارجية.

وأوضح الوزير أنه بناء على توصية وزيرا الصحة والعمل، سيتم التعميم على جميع المؤسسات في القطاعين العام والخاص بوقف استعمال أجهزة التكييف إذ أنها لا تخدم إجراءات ضبط العدوى والتقليل من انتشار الفيروس.

وأضاف أن الحكومة بذلت كل جهد لتأخير وصول فيروس كورونا المستجد للأردن، مضيفاً أن التركيز على على منع انتشار الفيروس وتفعيل الاستعدادات الصحية والوقائية العلاجية.

وأوضح أن الوضع الصحي العام “مطمئن وجيد”، وقادرون على السيطرة على عدد الحالات المصابة، واستدامة عمل المرافق العامة.

وبشأن إجراءات المطار، أشار العضايلة إلى العمل الجاهد لتخفيف الاكتظاظ، عبر إجراءات بديلة لختم جوازات وإجراءات الدخول.

الوزير العضايلة طلب من المواطنين التعاون والتفهم والحكمة والالتزام بالتعليمات “للتمكن من مواجهة هذا التحدي بنجاح”.

وبشأن الحجر الصحي للقادمين من الخارج في فنادق، قال إن “العملية ليست نزهة أو ترفيه أو ترف. رغم التواجد في مرافق ومنشآت سياحية، إلا أن إجراءات صحية صارمة ستطبق لمنع وضبط العدوى”.

“الإجراء هو حجر صحي إجباري وليس عطلة أو إجازة، وعلى جميع المتواجدين في الحجر التفهم والتقيد التام بالإجراءات التي ستشرح لهم”.

وقال إن الاجراء احترازي لحماية المواطنين، مضيفاً أنه “قد يرتب إرباكاً لكن يجب أن نتشارك به ونتحلى بالصبر”، مشيراً إلى “إجراءات صحية صارمة لضبط هذه العملية”.

وتحدث أنه ستم تزويد المواطنين في الفنادق بأية احتياجات ضرورية كالأدوية وغيرها، مضيفاً أن “الطعام والشراب والإقامة مجانا”.

” الحكومة ستتحمل جميع تكاليف الحجر الإجباري في فنادق البحر الميت، وعمان والعقبة”.

وحول بيع بعض المواد الأساسية كالمياه بأسعار مبالغ بها، قال العضايلة إنه ستتم معالجة الأمر بشكل سريع مع وزارة السياحة.

الوزير العضايلة أشار إلى تعميم صادر من رئيس الوزراء بـ “سرعة تفعيل العمل عن بعد وفق الضوابط والمعايير المتعلقة بطبيعة وخصوصية الأنشطة القطاعية، بحيث يقتصر العمل على أقل عدد من الموظفين، وهو ما يقرره الوزير أو المدير المسؤول”.

وتحدث عن تفعيل “إجراءات ومتطلبات رقابة صحية صارمة على سائقي الشحنات”، في ظل استثناء حركة الشحن البري من إغلاق المعابر الحدودية.

إضافة إلى “تعزيز قدرات المملكة من طائرات الشحن الجوي من خلال التعاون بين وزارة النقل والقوات المسلحة – الجيش العربي” في ظل استثناء حركة الشحن الجوي من وقف الطيران.

وزير الصحة سعد جابر قال إن “منطقة الحجر الصحي في البحر الميت تم تسليم مسؤوليتها للخدمات الطبية وهي معزولة عسكرياً”.