مرايا – كشف وزير الدولة لشؤون الاعلام عن إقرار مشاريع 3 قوانين.

وبين العضايلة في ايجاز صحفي مساء الاحد ، ان الحكومة انهت جلسة مجلس الوزراء التي عقدت برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، والتي تمّ خلالها مناقشة وإقرار العديد من التشريعات والأنظمة المهمّة، بهدف تسهيل الإجراءات، وتنظيم العمل في بعض القطاعات.

وهذه القرارات هي :

1- إقرار مشروع قانون معدِّل لقانون صندوق إدارة المخاطر الزراعية لسنة 2020، ومن أبرز ما جاء فيه: عدم حصر تعويض المزارعين فقط في حالات التضرّر من الصقيع، بل شمول المخاطر الزراعيّة الأخرى التي قد تتسبّب بخسائر كبيرة عليهم؛ لا قدّر الله.

2- إقرار مشروع نظام الحماية الاجتماعيّة المرتبط بتأمين الأمومة لسنة 2020، الذي يحدّد برامج الحماية الاجتماعيّة المرتبطة بتأمين الأمومة التي تساهم بها المؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي، وشروط استفادة المؤمّن عليها من هذه البرامج، وأحكام صرف بدل رعاية الطفل للمؤمّن عليها.

ويهدف هذا النظام إلى تمكين عمل المرأة، والمساهمة في توفير الدعم المالي للمرأة العاملة للتخفيف من التكاليف الماليّة المترتّبة عليها أثناء فترة حضانة الطفل، أو من خلال المساهمة في إنشاء دور حضانة، أو المساهمة في الكلف التشغيليّة لدور الحضانة.

3- إقرار مشروع نظام تقديم البيان الموجز وإجراءات التّخليص المسبق لسنة 2020، والذي ينظّم إجراءات التخليص المسبق على البضائع المستوردة، قبل وصولها إلى المملكة، ويسهّل إجراءات التخليص الجمركي على أصحاب البضائع والمستوردين.

كما ناقش مجلس الوزراء تقرير متابعة الطلبات الواردة إلى منصة “بخدمتكم” لشهر حزيران 2020م، وقد بلغ عدد الطلبات الواردة (6625) نسبة الشكاوى منها (55%) ونسبة الأسئلة الموجّهة للحكومة (35%)، و(10%) توزّعت ما بين اقتراحات وإبلاغات وثناء.

وقد بلغت نسبة الاستجابة لهذه الطلبات (98%)، وتمّ إغلاق (93%) منها وإنهاء المشاكل أو القضايا التي وردت فيها، كما بلغت نسبة الرضا عن الحلّ (70%) من خلال التغذية الراجعة من المواطنين.