مرايا – أعلنت وزارة العمل، أنها ستغلق أي منشأة بعد تحرير مخالفات متعلقة بتدابير وشروط السلامة والصحة المهنية بعد متابعتها مجددا ولم تلتزم.

وقال الناطق باسم الوزارة، محمد الزيود، الثلاثاء، إنّ الإنذارات التي تحرر بحق أي منشأة مخالفة غير ملتزمة ستتم متابعتها من قبل فرق التفتيش التابعة للوزارة.

وأضاف الزيود، أنّ وزير العمل نضال البطاينة، وجّه فرق التفتيش إلى تنفيذ زيارات تفتيشية للمنشآت في مختلف القطاعات؛ للتحقق من مدى التزامها بتدابير وشروط السلامة والصحة المهنية، خصوصا فيما يتعلق بالتدابير المتعلقة بجائحة فيروس كورونا.

“فرق التفتيش وجهت 109 إنذارات بالإغلاق، ليلة الاثنين، فيما ستواصل الفرق جولاتها المفاجئة بشكل يومي ومستمر حفاظا على السلامة والصحة المهنية للعاملين في هذه المنشآت وعلى المواطنين الذين يتعاملون معها”وفق الزيود.

وبين أنّ، قانون العمل ألزم صاحب العمل بتوفير الاحتياطات والتدابير اللازمة لحماية العمال من الأخطار والأمراض التي قد تنجم عن العمل وعن الآلات المستعملة فيه.

ودعا إلى توفير وسائل الحماية الشخصية والوقاية للعاملين من أخطار العمل وأمراض المهنة وإرشادهم إلى طريقة استعمالها والمحافظة عليها وعلى نظافتها، دون تحميل العامل الكلف المالية لهذه الوسائل.

وأشار الزيود إلى أن قانون العمل منح وزير العمل صلاحية إغلاق المؤسسة أو مكان العمل كليا أو جزئيا أو إيقاف أي آلة فيهما إذا كان من شأن تلك المخالفة تعريض العمال أو المؤسسة للخطر، إلى أن يزيل صاحب العمل المخالفة، ويمنع الإخلال بحق العمال في تقاضي أجورهم كاملة عن مدة الإغلاق أو الإيقاف.

ونوه الزيود إلى أن للوزير إحالة المخالف إلى المحكمة المختصة.