مرايا – يصدر الأردن للبرازيل نحو 250 ألف طن من البوتاس الأردني للبرازيل، وفقا للرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية، معن النسور، قائلا: “البوتاس لم يعد مجرد سلعة، بل سلاح، يمكن مقايضتها مستقبلاً باحتياجات الأردن من الغذاء”.

وأضاف النسور، إنّ الأردن استثمر نحو 500 مليون دولار كمشروعات، للدخول بقوة للسوق البرازيلي، حيث تستورد البرازيل من الأردن ما نسبته 85٪ من احتياجات الأسمدة، لأن انعكاسات الحرب في أوكرانيا، تشكل قلقاً على القطاع الزراعي البرازيلي، بحسب المملكة.

وأشار، إلى أن البرازيل اختارت الأردن كوجهة أولى، ضمن جولتها العربية الثلاثية، نظراً للعلاقات التجارية وجودة البوتاس الأردني، حيث إنّه تحتل المركز السابع عالمياً بين منافسيها.

كما أنّ البوتاس العربية، الشركة الثالثة عالمياً التي تصنع نترات البوتاسيوم، والثانية عالمياً التي تصنع البرومين.

وبين، أن الشركة تسعى لرفع انتاج البوتاس من 2.5 مليون طن إلى 4 مليون، لمنافسة المنتجين بالجوار، وفتح خطوط تجارية جديدة.

ولفت النسور، إلى أن البوتاس لم يعد مجرد سلعة، بل سلاح، يمكن مقايضتها مستقبلاً باحتياجات الأردن من الغذاء، حيث نجحت الشركة في تطوير البوتاس الأحمر عالي الجودة، ويباع بأربعة أضعاف سعر البوتاس العادي.

رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية، شحادة أبو هديب، أكّد أن الشركة تسعى من خلال زيارة وزير الزراعة البرازيلي، وسفير البرازيل في الأردن، إلى شركة البوتاس العربية، إلى استثمارات جديدة، والدخول في صناعات برازيلية أخرى.

وتأتي الزيارة أيضا لبحث سبل زيادة صادرات البوتاس للبرازيل.