مرايا –

حمّلت قاضية صلح جزاء الزرقاء المسؤولية الحقيقية في انتشار الكلاب الضالة لبلدية الزرقاء، وذلك في قرار قضائي أعلنت فيه براءة عاملين اثنين يعملان بمحطة غسيل للسيارات من امتلاكهما لكلب ضال وشرس ألحق إيذاء بالطفلة “ربا” (اسم مستعار)، بعد أن عضها أثناء ذهابها لشراء العصير.
واعتبرت محكمة صلح جزاء الزرقاء أن الكلب الذي هاجم الطفلة هو كلب ضال ولا علاقه للمشتكى عليهما به، وأن تقديم الطعام له من قبل أي شخص سواء المشتكى عليهما أو سواهما لا يعني أنه أصبح ملكا لهما، أو أنهما مسؤولان عن التصرفات والأفعال التي تصدر عنه، سيما أن الطفلة التي أخذت أقوالها تحت القسم ذكرت (كنت لحالي وأنا رايحة هجم عليّ كلب وعضني وكان جاي من عند المغسلة ما بعرف إذا كان من المغسلة أو من الشارع وأنا ما شفت الكلب مع واحد فيهم).
وتوصلت المحكمة لعدم ملكية عاملي المغسلة للكلب، من خلال شهادة الشهود التي أيدت أقوالهما، مشيرة إلى أن المنطقة مليئة بالكلاب الضالة.
وكانت النيابة أسندت للمشتكي عليهما (عاملا المغسلة)، جرم التسبب بالإيذاء، خلافا للمادة (344) من قانون العقوبات. لكن المحكمة في قرارها وجدت أن المسؤوليه الحقيقية تقع على عاتق بلدية الزرقاء لمنع انتشار الكلاب الضالة في وقف الاعتداء المتكرر على هؤلاء الصغار.
وبعد أن توقفت أمانة عمان والبلديات عن قتل الكلاب الضالة، ارتفعت أعداد الشكاوي والقضايا المسجلة في محاكم الصلح بشأن مهاجمة الكلاب، وتحديدا للأطفال.