مرايا –

قالت إدارة السير إنه بإمكان المواطنين الاعتراض على صحة مخالفات السير عبر رقم الواتساب الخاص بإدارة السير وهو (0770999030)، إضافة إلى الماسنجر الخاص بإدارة السير.

وأضافت إدارة السير، في وقت سائق، أنها تقوم بالتأكد من المخالفة دون حضور المواطن، وتملك الجرأة للتراجع في حال وجود خطأ في تحرير المخالفة.

وأكدت أن القانون أعطى المواطنين، الحق في الاعتراض على صحة المخالفات عبر محكمة أمانة عمان ومحكمة البلديات، لافتة إلى أنه لضمان وصول المخالفة للمواطن المخالف عبر الرسائل النصية، عليه تحديث بيانات السائق ومن ضمنها رقم الهاتف لدى مديرية ترخيص المركبات والسائقين.

ووفقا لإدارة السير، يمكن للمواطنين تقديم الاعتراض على المخالفات من خلال رقم الواتساب الخاص بإدارة السير ومن خلال الرسائل عبر صفحتها على فيسبوك بالإضافة لتقديم الشكاوى التي تتعلق بالحركة المرورية أيضا.

طريقة الاعتراض على مخالفات السير في الأردن يبحث الكثير من الأردنيين على الطريقة الصحيحة للاعتراض على مخالفات السير، مع العلم أن الاعتراض يكون على صحة المخالفة فقط، وليس على قيمتها، حيث تكون صلاحية القاضي بأن يحكم بصحة وقانونية المخالفة أو بطلانها.

ولم يعد بمقدور المحكمة الأخذ بالأسباب المخففة لتخفيض قيمة العقوبة عن الحد الأدنى المقرر لأي من المخالفات المنصوص عليها في هذا القانون، كما لا يجوز دمج العقوبات إذا تعددت المخالفات التي أدين بها أي شخص بمقتضاه.

ومع ذلك، أكدت إدارة السير، أنه يحق للسائق الاعتراض على المخالفة إذا شعر أنه ظُلم بها أو لم يرتكبها، ويكون القرار النهائي في إثبات صحة المخالفة من عدمه بيد القاضي.

طريقة الحصول على الخدمة بإمكان المواطن الحصول على خدمة الاعتراض على مخالفات السير إلكترونيا عبر موقع أمانة عمان الكبرى، أو عبر التوجه إلى محكمة أمانة عمان الكبرى ومحاكم البلديات في المحافظات.

وبشأن الاعتراض على مخالفات السير عبر موقع أمانة عمان، عليك الدخول إلى موقع الأمانة الإلكتروني (www.ammancity.gov.jo)، وتعبئة البنود المطلوبة وحجز موعد لجلسة المحكمة.